البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول





شاطر | 
 

 (أخطاء يجب تصحيحها في ضوء الكتاب والسنة -متجدد بإذن الله )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
EL-GAYAR
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 49
العمر : 26
محل الاقامة : نرجو جنة الطاعة
الوظيفة : طبيب مخ وأعصاب إن شاء الله
تاريخ التسجيل : 10/07/2010

مُساهمةموضوع: (أخطاء يجب تصحيحها في ضوء الكتاب والسنة -متجدد بإذن الله )   الثلاثاء 20 يوليو 2010, 11:26 pm


أخطاء من الشرك الأكبر

1- (يا رسول الله ,يا جاه النبي , يا بدوي , يا جيلاني.....) فهذا دعاء لغير الله وهو من الشرك الأكبر الذي نهي الله عنه

قال تعالي "ولا تدع من دون الله ما لاينفعك ولا يضرك فإن فعلت فإنك إذا من الظالمين " يونس


وذلك لأن هؤلاء المدعوين لا يملكون النفع ولاالضر لا لأنفسهم أو لغيرهم
قال تعالي " ومن أضل ممن يدعوا من دون الله من لا يستجيب له إلي يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون "
قالي تعالي
" أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أءلا ه مع الله قليلا ما تذكرون"

والصواب " يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث " أو غير ذلك من الأدعية المأثورة

2-( لا حول لله )

فيها نفي القدرة عن الله تعالي وهو من الكفر

والصواب (لا حول ولا قوة إلا بالله )

3-( الله موجود في كل مكان )


هذا غيرصحيح قال تعالي ثم استوي إلي السماء أي علا وارتفع


وقال الرسول صلي الله عليه وسلم " ألا تأتمنوني وأنا أمين من في السماء


وكذلك حديث الجارية عندما سألها رسول الله صلي الله عليه وسلم أين الله قالت في السماء
قال النبي اعتقها فإنها مؤمنة
والصواب( الله علي السماء وفوق العرش والله معنا في كل مكان بعلمه يسمع ويري )

تابعوا بإذن الله






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Bahaa
|مشرف|
|مشرف|


عدد الرسائل : 8109
العمر : 29
محل الاقامة : My Dreams
الوظيفة : .....
تاريخ التسجيل : 08/02/2007

مُساهمةموضوع: رد: (أخطاء يجب تصحيحها في ضوء الكتاب والسنة -متجدد بإذن الله )   الأربعاء 21 يوليو 2010, 7:29 am

تمام

ومتابعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mosshaf.com/web/
رحماك..يا الله
:: عضو مثقف ::
:: عضو مثقف ::
avatar

عدد الرسائل : 896
العمر : 27
محل الاقامة : في رعاية الله
الوظيفة : وظني فيك يا سندي جميل
تاريخ التسجيل : 28/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: (أخطاء يجب تصحيحها في ضوء الكتاب والسنة -متجدد بإذن الله )   الأربعاء 21 يوليو 2010, 11:23 am


معلومات مهمة
جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EL-GAYAR
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 49
العمر : 26
محل الاقامة : نرجو جنة الطاعة
الوظيفة : طبيب مخ وأعصاب إن شاء الله
تاريخ التسجيل : 10/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: (أخطاء يجب تصحيحها في ضوء الكتاب والسنة -متجدد بإذن الله )   الأربعاء 21 يوليو 2010, 3:46 pm


4- (خلق الله محمدا صلي عليه وسلم من نور ومن نوره خلقت الأشياء )

وهذا كذب وافتراء علي الله يقول تعالي "قل إنما أبا بشر مثلكم يوحي إلي " أي أنه مثل سائر البشر في الخلق من نطفة يصيبه المرض يأكل ويشرب ويفرح ويحزن وغير ذلك

وأما السنة فقد قال صلي الله عليه وسلم "إنما أنا بشر مثلكم أنسي كما تنسون "وهذا النسيان في غير الوحي


الصواب (محمد صلي الله عليه وسلم بشر ولد من أبوين فهو نور يهدي وليس نورا يضئ )


5-(لماذا يارب ؟ ماذا فعلت لتفعل بي هكذا ؟)

وهذا اعتراض علي الله تعالي في تقديره وهو من الكفر قال تعالي " وعسي أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسي أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون"

وقال صلي الله عليه وسلم لما سئل عن الإيمان " أن تؤمن بالله وملائكته وكتيه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره "

الصواب (قدر الله وما شاء فعل , إنا لله وإنا إليه راجعون ,اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها ) رواه مسلم

6- ( يا خيبة الدهر , هذا زمن أقشر , الزمن غادر ,يا نهار أسود )

وهذا سب الدهر وهذا حرام قال تعالي في الحديث القدسي "يؤذيني ابن ادم ,يسب الدهر وأنا الدهر ,بيدي الأمر أقلب الليل والنهار "

الصواب (الحمد لله ,قدر الله وما شاء فعل ,إنا لله وإنا إليه راجعون )


7- الخطأ ( التسمي بعبد النبي أو عبد الرسول أو عبد الصادق أو عبد الحسين وغيرها )

وذلك لأن فيها نسبة العبودية لغير الله قال تعالي " إن كل من في السماوات إلا ء اتي
لرحمن عبدا"

الصواب ( عبد رب النبي عبد رب الصادق ...)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سُليمان
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 38
العمر : 31
الوظيفة : مُسْلِمٌ طَبِيْبٌ
تاريخ التسجيل : 26/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: (أخطاء يجب تصحيحها في ضوء الكتاب والسنة -متجدد بإذن الله )   الأربعاء 21 يوليو 2010, 4:24 pm



جزاكم الله خيرا ، ونفعَ بكم.





EL-GAYAR كتب:


6- ( يا خيبة الدهر , هذا زمن أقشر , الزمن غادر ,يا نهار أسود )

وهذا سب الدهر وهذا حرام قال تعالي في الحديث القدسي "يؤذيني ابن ادم ,يسب الدهر وأنا الدهر ,بيدي الأمر أقلب الليل والنهار "

الصواب (الحمد لله ,قدر الله وما شاء فعل ,إنا لله وإنا إليه راجعون )




وهذه من أخطرهم وأكثرهم انتشارا

( حتى صار يتغنى بصِيَغِها أهلُ الفسق ، ويردد العامة وراءهم دون وعي ؛ فلا تكاد تخلو قصائدهم الملحنة الماجنة من هذه الشركيات .

فتراهم يصرفون ما لله وحده ؛ إلى " محبوبهم " المزعوم .

ثم ينشرون هذه الشركيات الظاهرة والمعتقدات الفاسدة في بلاد المسلمين ؛ ليرددها وراءهم مستمعوهم - دون وعي - ، والله المستعان )



وأذكر أن من مفاسدها :

- أن الذي يسب الدهر ؛ يسب من ليس أهلا للسب.

- هذا السب يتضمن " الشرك " ؛ لأنه إنما سب الدهر لظنه أنه يضر وينفع.

- هذا السب يقع على من فعل هذه الأفعال التي لو اتبع الحقُّ أهواءهم فيها ؛ لفسدتا.

- فيه نسبة الحوادث إلى غير خالقها، ففيه بيان اعتقاد أن الدهر هو من سبب الحوادث وخلقها.

- الذي خلق الحوادث هو الله – عز وجل - ؛ فالسب حينئذ ينصرف إلى رب العالمين.

عافانا الله وإياكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EL-GAYAR
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 49
العمر : 26
محل الاقامة : نرجو جنة الطاعة
الوظيفة : طبيب مخ وأعصاب إن شاء الله
تاريخ التسجيل : 10/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: (أخطاء يجب تصحيحها في ضوء الكتاب والسنة -متجدد بإذن الله )   الجمعة 20 أغسطس 2010, 4:35 pm

هذه جملة من الأخطاء التي يقع فيها بعض الصائمين والصائمات في شهر رمضان.

من الأخطاء: استقبال بعض المسلمين لهذا الشهر الكريم بالمبالغة في شراء الأطعمة والمشروبات بكميات هائلة بدلاً من الاستعداد للطاعة والاقتصاد ومشاركة الفقراء والمحتاجين.

من الأخطاء: تعجيل السحور، وهو ما يقع من بعض الصائمين، وهذا فيه تفريط في أجر كثير، لأن السنة في ذلك أن يؤخر المسلم سحوره ليظفر بالأجر المترتب على ذلك لاقتدائه بالنبي صلى الله عيه وسلم.

ومن الأخطاء: في بعض الصائمين لا يبيت النية للصيام، فإذا علم الصائم بدخول شهر رمضان وجب عليه تبييت نيته بالصيام. فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: { من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له } [رواه النسائي]. وقوله: { من لم يبيت الصيام قبل طلوع الفجر، فلا صيام له } [رواه الدارقطني والبيهقي وصححه الألباني]. وعلى العكس من ذلك: البعض يتلفظ بالنية وهذا خطأ، بل يكفي أن يبيت النية في نفسه. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (والتكلم بالنية ليسى واجباً بإجماع المسلمين، فعامة المسلمين إنما يصومون بالنية وصومهم صحيح) [الفتاوى:ج25- ص:275].

ومن الأخطاء: تعمد الشرب أثنااء أذان الفجر، وهذا بفعله قد أفسد صومه خاصتاً إذا كان المؤذن دقيقاً في توقيته للأذان.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: الأذان لصلاة الفجر إما أن يكون بعد طلوع الفجر أو قبله، فإن كان بعد طلوع الفجر فإنه يجب على الإنسان أن يمسك بمجرد سماع الأذان لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: { إن بلالاً، يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر } فإن كنت تعلم أن هذا المؤذن لا يؤذن إلا إذا طلع الفجر فأمسك بمجرد أذانه. [دروس وفتاوى الحرم].

ومن الأخطاء: عدم إمساك من لم يعلم بدخول شهر رمضان، كأن يكون مسافراً أو نائماً أو غير ذلك من الأسباب التي تحول بينه وبين معرفة دخول الشهر، وهذا خطأ منه. فينبغي على المسلم متى علم بدخول الشهر أن يمسك بقية يومه، لما ورد عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: { إن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلاً ينادي في الناس يوم عاشوراء: "إن من أكل فليتم أو فليصم ومن لم يأكل فلا يأكل" } [رواه البخاري، ومسلم].

- ومن الأخطاء: جهل البعض بفضل شهر رمضان، فيستقبلونه كغيره من أشهر السنة، وهذا خطأ لما صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: { إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين } وفي رواية: { وسلسلت الشياطين } [رواه ا لبخا ري، و مسلم]. وهناك أحاديث كثيرة جداً في فضل هذا الشهر العظيم.

• ومن الأخطاء
: أن بعض الناس إذا بلغه أن هذه الليلة هي أول ليلة في رمضان لا يصلي صلاة التراويح، وهذا خطأ فإنه بمجرد رؤية هلال رمضان يكون المسلم قد دخل في أول ليلة من ليالي رمضان فمن السنة أن يصلى التراويح مع جماعة المسلمين في المسجد في تلك الليلة.

ومن الأخطاء: ما يفعله بعض الناس من ترك الشارب أو الآكل في نهار رمضان ناسياً يأكل ويشرب حتى يفرغ من حاجته.
قال الشيخ ابن باز: (من رأى مسلماً يشرب في نهار رمضان، أو يأكل، أو يتعاطى شيئاً من المفطرات الأخرى، وجب الإنكار عليه؛ لأن إظهار ذلك في نهار الصوم منكر ولو كان صاحبه معذوراً في نفس الأمر، حتى لا يجترئ الناس على إظهار محارم الله من المفطرات في نهار الصيام بدعوى النسيان). [مجلة الدعوة:1186].
• ومن الأخطاء: إنكار البعض على بناتهم إذا أردن الصيام بحجة أنهن صغيرات وقد تكون الفتاة ممن بلغت سن المحيض فتريد الصيام لأنها مكلفة فيمنعها أهلها من ذلك بحجة أنها صغيرة دون سؤالاً عن مجيء الحيض.
قال الشيخ ابن جبرين: (فإن الكثير من الإناث قد تحيض في العاشرة أو الحادية عشر من عمرها فيتساهل أهلها ويظنونها صغيرة فلا يلزمونها بالصيام وهذا خطأ فإن الفتاة إذا حاضت فقد بلغت مبلغ النساء وجرى عليها حكم التكليف) [فتاوى الصيام].

ومن الأخطاء: تحرج بعض الناس عندما بصبح جنباً فيظن أن صومه باطل وعليه القضاء وهذا خطأ، والصحيح أن صومه صحيح وليس عليه قضاء، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم.
ويقول سماحة الشيخ ابن باز: (الاحتلام لا يبطل الصوم، لأنه ليس باختيار الصائم وعليه أن يغتسل غسل الجنابة إذا رأى الماء). [مجموع فتاوى ومقالات متنوعة].
• ومن الأخطاء: تحرج بعض الناس إذا تذكر أنه كل أو شرب ناسياً في أثناء صيامه ويشك في صحة صيامه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إذا نسي أحدكم فأكل وشرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه } [أخرجه البخاري]

- ومن الأخطاء: تحرج بعض النساء من وضع الحناء في أثناء الصيام.
قال الشيخ ابن عثيمين: (إن وضع الحناء أثناء الصيام لا يفطر ولا يؤثر على الصيام شيئاً كالكحل وقطرة الأذن وكالقطرة في العين فإن ذلك كله لا يضر الصائم ولا يفطره) [نور على الدرب].

• ومن الأخطاء: تحرج بعض النساء من تذوق الطعام خشية افساد الصوم.
قال الشيخ ابن جبرين: (لا بأس بتذوق الطعام للحاجة بأن يجلعه على طرف لسانه ليعرف حلاوته وملوحته وضدها، ولكن لا يبتلع منه شيئاً بل يمجه أو يخرجه من فيه ولا يفسد بذلك صومه. [فتاوى الصيام].

ومن الأخطاء: جهل بعض الناس بمفطرات ومفسدات الصيام مما يقع فيه البعض خاصة مع بداية رمضان، وهذا خطأ عظيم، فمن الواجب على الصائم أن يعرف قبيل رمضان مبطلات ومفسدات الصيام، حتى يتحرز من الوقوع فيها.

- ومن الأخطاء: تحرج البعض من استعمال السواك في نهار رمضان، وربما ظن أن استعمال السواك يفطر، وهذا خطأ قال صلى الله عليه وسلم : { لولا أن أشق على أمتي لامرتهم بالسواك عند كل صلاة } [متفق عليه]. قال البخاري رحمه الله: (ولم يخص النبي صلى الله عليه وسلم الصائم من غيره).
وقال الشيخ ابن عثيمين: (ولا يفطر الصائم بالسواك بل هو له سنة ولغيره في كل وقت في أول النهار وآخره).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(أخطاء يجب تصحيحها في ضوء الكتاب والسنة -متجدد بإذن الله )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Kollia Online Forums :: منهج حياة :: الأحكام الفقهية والرقائق-
انتقل الى: