البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول





شاطر | 
 

 انطلاق أول قناة كليبات إسلامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
zahra
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 970
العمر : 26
الوظيفة : دكتورة
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: انطلاق أول قناة كليبات إسلامية   السبت 04 يوليو 2009, 10:23 pm

كتب: فتاوى معاصرة-الجزء الأول
سماع الأغاني

س: يحرم بعض الناس سماع الأغاني -أيًا كان لونها- مستدلينبقوله تعالى ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوًا أولئك لهم عذاب مهين) .
واحتجوا بأن بعض الصحابة قالوا: إن لهو الحديث في الآية هو الغناء، كما يحتجون بآية أخرى هي قوله تعالى وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه)
والغناء من اللغو فهل هذا الاستدلال بالآيتين صحيح؟ وما رأيكم في سماع الأغاني؟
أفتونا في هذه المسألة الخطيرة، فإن الناس تنازعوا تنازعًا شديدًا وفي حاجة إلى حكم بيِّن وقول فصل، ولكم منا الشكر ومن الله الثواب .


ج: مسألة الغناء بآلة (أي مع الموسيقى) وبغير آلة، مسألة ثار فيها الجدل بين فقهاء المسلمين منذ الأعصر الأولى ، فاتفقوا في مواضع، واختلفوا في أخرى .
اتفقوا على تحريم كل غناء يشتمل على فحش أو فسق أو تحريض على معصية، إذ أن الغناء ليس إلا كلامًا فحسنه حسن وقبيحه قبيح. وكل قول يخالف أدب الإسلام فهو حرام ، فما بالك إذا اجتمع له الوزن والنغم وقوة التأثير؟
واتفقوا على إباحة ما خلا من ذلك في مواطن السرور المشروعة كالعرس، وقدوم الغائب وأيام الأعياد، وقد وردت في ذلك نصوص صحيحة صريحة .
واختلفوا فيما عدا ذلك اختلافًا بينًا، فمنهم من أجاز كل غناء بآلة وبغير آلة بل اعتبره مستحبًا، ومنهم من منعه بآلة وأجازه بغير آلة، ومنهم من منعه منعًا باتًا، بل عده حرامًا.
والذي نفتي به ونطمئن إليه من بين تلك الأقوال: إن الغناء -في ذاته- حلال فالأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد نص صحيح بحرمتها، وكل ما ورد في تحريم الغناء فهو إما صريح غير صحيح أو صحيح غير صريح. ومن ذلك الآيتان المذكورتان في السؤال.
فأما الآية الأولى
(ومن الناس من يشتري لهو الحديث)لقمان:6 الخ . فقد استدل بها بعض الصحابة والتابعين على حرمة الغناء وخير جواب لنا عن تفسيرهم هذا ما ننقله عن الإمام ابن حزم في المحلى: قال: لا حجة في هذا لوجوه: أحدهما أنه لا حجة لأحد دون رسول الله صلى الله عليه وسلم. والثاني أنه قد خالفهم غيرهم من الصحابة والتابعين.والثالث أن نص الآية يبطل احتجاجهم، لأن الآية بها وصف (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم، ويتخذها هزوًا)
وهذه صفة من فعلها كان كافرًا بلا خلاف، ولو أن امرءاً اشترى مصحفًا ليضل به عن سبيل الله ويتخذها هزوًا لكان كافرًا، فهذا هو الذي ذمه الله تعالى، وما ذم قط عز وجل من اشترى لهو الحديث ليتلهى به، ويروح نفسه، لا ليضل عن سبيل الله تعالى. وكذلك من اشتغل عن الصلاة عامًدا بقراءة القرآن أو بقراءة السنن أو بحديث يتحدث به أو بغناء أو بغير ذلك فهذا فاسق عاص لله تعالى، ومن لم يضيع شيئًا من الفرائض اشتغالا بما ذكرنا فهو محسن. أهـ .
وأما الآية الثانية
(وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه)القصص:55 فالاستدلال بها على حرمة الغناء غير سليم أيضا، فإن الظاهر من الآية أن اللغو هو سفه القول من السب والشتم ونحو ذلك. وبقية الآية تنطق بذلك، قال تعالى (وإذا سمعوا اللغو اعرضوا عنه وقالوا لنا أعمالنا ولكم أعمالكم . سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين) فهي شبيهة
بقوله تعالى في عباد الرحمن وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلامًا) .
ولو سلمنا أن اللغو في الآية يشمل الغناء لوجدنا الآية تستحب الأعراض عن سماعه وتمدحه وليس فيها ما يوجب ذلك.
وكلمة اللغو ككلمة الباطل تعني ما لا فائدة فيه، وسماع ما لا فائدة فيه ليس محرمًا ما لم يضيع حقًا أو يشغل عن واجب.
روي عن ابن جريج أنه كان يرخص في السماع فقيل له : أيؤتى به يوم القيامة في جملة حسناتك أو سيئاتك؟ فقال: لا في الحسنات ولا في السيئات لأنه شبيه باللغو،
وقال تعالى لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم).
قال الإمام الغزالي:"إذا كان ذكر اسم الله تعالى على الشيء عن طريق القسم من غير عقد عليه ولا تصميم والمخالفة فيه على أن لا فائدة فيه-لا يؤاخذ به، فكيف يؤاخذ بالشعر والرقص؟"
على أنا نقول: ليس كل غناء لغوًا، أنه يأخذ حكمه وفق نية صاحبه، فالنية الصالحة تجعل اللهو قربة والمزح طاعة، والنية الخبيثة تحبط العمل الذي ظاهره العبادة وباطنه الرياء
(إن الله لا ينظر إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم)
وننقل هنا كلمة جيدة قالها ابن حزم في المحلى ردًا على الذين يمنعون الغناء قال:"واحتجوا فقالوا: أمن الحق الغناء أم من غير الحق؟ ولا سبيل إلى قسم ثالث" وقد قال الله تعالى(فماذا بعد الحق إلا الضلال)
الفرقان:63
فجوابنا وبالله التوفيق:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل أمرئ ما نوى)
فمن نوى باستماع الغناء عونًا على معصية الله تعالى فهو فاسق، وكذلك كل شيء غير الغناء، ومن نوى به ترويح نفسه ليقوى بذلك على طاعة الله عز وجل، وينشط نفسه بذلك على البر فهو مطيع محسن، وفعله هذا من الحق. ومن لم ينو طاعة ولا معصية فهو لغو معفو عنه كخروج الإنسان إلى بستان متنزهًا ، وقعوده على باب داره متفرجًا وصبغة ثوبه لازورديًا أو أخضر أو غير ذلك، ومد ساقه وقبضها وسائر أفعاله . (المحلى)
وأما الأحاديث التي استدل بها المحرمون فكلها مثخنة بالجراح، لم يسلم منها حديث دون طعن في ثبوته أو دلالته أو فيهما معًا. قال القاضي أبوبكر بن العربي في كتابه "الأحكام": لم يصح في التحريم شيء، وكذا قال الغزالي وابن النحوي في العمدة، وقال ابن حزم: كل ما روي فيها باطل موضوع.
وإذا سقطت أدلة التحريم بقي الغناء على الإباحة الأصلية، فكيف وقد جاءت نصوص ثابتة تفيد حل الغناء. نكتفي منها بما ورد في الصحيحين
أن أبا بكر دخل على النبي في بيت عائشة وعندها جاريتان تغنيان فانتهرهما أبو بكر وقال: أمزمور الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال النبي عليه السلام: (دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد)
ولم يرد ما ينهى عن الغناء في غير العيد، وإنما المعنى أن العيد من المواطن التي يستحب فيها إظهار السرور بالغناء وغيره من اللهو البريء .


ولكن لا ننسى في ختام هذه الفتوى أن نضيف إليها قيودًا لابد من مراعاتها:
( أ )
فلابد أن يكون موضوع الأغنية مما يتفق وتعاليم الإسلام وآدابه..
فالأغنية التي تقول: "الدنيا سيجارة و كأس" مخالفة لتعاليم الإسلام الذي يجعل الخمر رجسًا من عمل الشيطان ويلعن شارب "الكأس" وعاصرها وبائعها وحاملها وكل من أعان فيها بعمل.
والأغنية التي تمجد صاحب "صاحبة العيون الجريئة" أغنية تخالف أدب الإسلام الذي ينادي كتابه:
(قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم)، (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن)..ويقول رسول الله: (يا علي لا تتبع النظرة النظرة فإنما لك الأولى وعليك الثانية)
وهكذا ..
(ب)
ثم إن طريقة الأداء لها أهميتها، فقد يكون الموضوع لا بأس به، ولا غبار عليه، ولكن طريقة المغني أو المغنية في آدائه بالتكسر في القول، وتعمد الإثارة، والقصد إلى إيقاظ الغرائز الهاجعة، وإغراء القلوب المريضة -ينقل الأغنية من دائرة الحلال إلى دائرة الحرام من مثل ما يسمعه الناس ويطلبه المستمعون والمستمعات من الأغاني التي تصرخ بـ "ياه" و "يوه" "ييه" الخ.
ولنذكر
قول الله لنساء النبي: ( فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض).
(جـ)
هذا إلى أن الدين حرم الغلو والإسراف في كل شيء حتى في العبادة، فما بالك بالإسراف في اللهو وشغل الوقت به ولو كان مباحًا، أن هذا دليل على فراغ القلب والعقل من الواجبات الكبيرة والأهداف العظيمة، ودليل على إهدار حقوق أخرى كان يجب أن تأخذ حظها من وقت الإنسان المحدود، وما أصدق وأعمق ما قاله ابن المقفع: "ما رأيت إسرافًا إلا وبجانبه حق مضيع".
( د )
على أن المستمع -بعد الحدود التي ذكرناها- يكون فقيه نفسه، فإذا كان الغناء أو نوع خاص منه يستثير غريزته، ويغريه بالفتنة ويسبح به في شطحات الخيال الحسي فعليه أن يتجنبه ويسد الباب الذي تهب منه رياح الفتنة على قلبه ودينه وخلقه فيستريح ويريح.
ولا ريب أن هذه القيود قلما تتوافر جميعًا في أغاني هذا العصر بكمها وكيفها وموضوعها وطريقة أدائها والتصاقها بحياة أقوام بعيدين كل البعد عن الدين وأخلاقياته و مثله. فلا ينبغي للمسلم التنويه بهم، والمشاركة في نشر ذكرهم، وتوسيع نطاق تأثيرهم إذ به يتسع نطاق إفسادهم.
ولهذا كان الأولى بالمسلم الحريص على دينه أن يأخذ بالعزيمة لنفسه وأن يتقي الشبهات وينأى بنفسه عن هذا المجال الذي يصعب التخلص فيه من شائبة الحرام إلا ما ندر.
ومن أخذ بالرخصة فليتحر لنفسه وليتخير ما كان أبعد عن مظان الإثم ما استطاع، وإذا كان هذا في مجرد (السماع) فإن الأمر في (الاحتراف) بالغناء يكون أشد وأخوف، لأن الإندماج في البيئة "الفنية" كما تسمى خطر شديد على دين المسلم يندر من يخرج منه سالمًا معافى..
وهذا في الرجل، أما المرأة فالخطر منها وعليها أشد، ولذا فرض الله تعالى عليها من التصون والتحفظ والاحتشام في لبسها ومشيتها وكلامها ما يباعد الرجال من فتنتها وما يباعدها من فتنة الرجال ويحميها من أذى الألسن وشره الأعين وطمع القلوب المريضة كما
قال تعالى: (ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين)
وقال: (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض) .






( في نهايه الموضوع اقول :
"لا انكار فيما اختلف فيه "
"اختلاف العلماء رحمه للمسلمين "

لقد وهبنا الله العقل وميز به الانسان عن كل الكائنات واولى استخدام للعقل يجيب ان يكون الدين لانه اهم شيئ في حياتنا وليس العلماء فقط هم من عليهم التفكير لكنهم يختلفون عنا في امتلاكهم العلم لذلك يجب الاستماع اليهم فاذا اختلفوا في امر ما فهنا يجب على كل انسان استخدام عقله الذي وهبه الله اليه ويستفتي قلبه ... فاذا اباح احد الشيوخ امر ما (اغنيه اسلاميه) ولكنها عند سماعها يخرج بأخطاء او ان الاغنيه لا تحقق هدف جيد معه فعليه الا يسمعها من فوره ويبتعد عن اي شئ قد يضره اكتر مما يفيده هو شخصيا حتى ولو كانت تفيد الاخرين لهذا اختلاف العلماء رحمه .

اشكر كل من ساهم في الموضوع
جهد مبارك
جزاكم الله خيرا

ولا داعي للنقاش بعد الان
فلقد وضحت الرؤيتين
لا احد منا يريد الانتصار لفكرته ورأيه
ولكن جميعا اردنا امر بالمعرف
وجزى الله كل منا على قدر نيته )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Creative Egy
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 1077
العمر : 29
الوظيفة : Pre-Doctor
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: انطلاق أول قناة كليبات إسلامية   السبت 04 يوليو 2009, 10:57 pm

جزلكم الله خيرا جميعا
شكرا لصاحبة الموضوع علي القناه وهيا اكيد قصدها خير من القناه واكيد في ناس هتستفيد منها ويمكن يكون ليها دور في مجتمهنا

واكيد الدكتور نفس يتررد والدكتور فارس والدكتورة نهال
قصدهم خير وهما مش بيوجهوا كلامهم للنيل من الدكتورة Zahra
هما قصدهم بس يوضحوا الخير و بيراعو فيه القران والسنه

..................................
بس يا جماعه بمناسبة الموضوع ده ليا سوالين:
هيا الرنه العاديه بتاعة نوكيا دي حلال ولا حرام ؟؟؟ لانها تعتبر موسيقي
محتار احط نغمة ايه علي الموبايل ولا اريح دماغي واعمله
Very Happy vibration

السوال التاني: هو لو مغني مثلا بيغني الاغاني بتاعة اليومين دول وبعدين غنا اغنية بدون ايقاع
دينية يبقي نسمعله ولا لا؟؟؟ علي اساس انه اصلا بيعمل اغاني فمنفعش نسمعله اصلا

ها اللي يقدر يجبلنا فتوتين عن دول يبقي جزاه الله خيرا انا دخت عليهم ومالقتهمش

جزاكم الله خيرا جميعا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود الغول
::أديب المنتدى::
::أديب المنتدى::
avatar

عدد الرسائل : 3178
العمر : 29
محل الاقامة : أرض الله الواسعة
الوظيفة : طالب بالفرقة السادسة
تاريخ التسجيل : 29/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: انطلاق أول قناة كليبات إسلامية   الأحد 05 يوليو 2009, 1:35 am

دكتور كرياتف...حضرتك ممكن تستفتي أي حد من أهل العلم
احنا بننقل حكم...مش فتوي

---

الفتوي اللي منقوله...كالعادة...نفس الفتوي..
والرد عليها موجود في المشاركات السابقة....

ربنا سبحانة وتعالي لن يسألنا لماذا لم تتبعوا الشيخ فلان..
ولكن سيسألنا لماذا لم تتبعوا رسول الله ؟؟ صلي الله عليه وسلم...

للمرة الخمسة ألاف ..هل تقبلون تضعيف الحديث في البخاري ؟؟
هذه مصيبة أكبر من المعازف..
إن كنت لا تدري فتلك مصيبة...وإن كنت تدري فالمصيبة أعظمُ !!
احنا فاهمين احنا بننقل وبنكتب ايه؟ والا بننقل ما يوافق هوانا وخلاص!...

لا يجوز أن يُعارض قول الله ورسوله بقول شخص كائنا من كان
بل ما خالف الكتاب والسنة نضرب به عرض الحائط..
لأن اتباع الأشخاص وترك الكتاب والسنة يحول القضية من فقهية إلي عقدية...


" فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا "

--
لما نقل عبد الله بن عباس لأصحابة قولا للنبي صلي الله عليه وسلم فعارضوه بقول لأبي بكر أو عمر...
صرخ فيهم عبد الله بن عباس رضي الله عنه " يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء أقول لكم قال رسول الله وتقولون قال أبو بكر وعمر !!"
--


يوشك أن تهبط علينا حجارة من السماء.
نقول لكم قال رسول الله ...وتقولون قال فلان وفلان !!!


لا حول ولا قوة إلا بالله

_________________


حتَّامَ نستعطي الغريبَ دروسه *** وتراثنا أسمى الذي في درسهِ

نخشـى مناهلنَا ونرفضُ رفدها *** متهـافتيـنَ علـى ثمالـةِ كأسـهِ

إنِّـا طـردنـا الأجنبـي ولـم نـــزل *** بعقـولنـا وقـلـوبنـا فـي حبســهِ

والشعـــــبُ لا يتركزُ استقــلالـه *** حتي يحـــررَ نفسَـه من نفسـهِ !


عدل سابقا من قبل نَفَسٌ يتردد في الأحد 05 يوليو 2009, 2:24 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://medicalclub.bb-fr.com/montada-f38/topic-t13397.htm
Creative Egy
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 1077
العمر : 29
الوظيفة : Pre-Doctor
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: انطلاق أول قناة كليبات إسلامية   الأحد 05 يوليو 2009, 1:51 am

نَفَسٌ يتردد كتب:
دكتور كرياتف...حضرتك ممكن تستفتي أي حد من أهل العلم
احنا بننقل حكم...مش فتوي

عارف يا دكتور نفس يتردد بس انا قولت بما انكم مهتمين بالموضوع وقاريين فيه بالتفصيل

يمكن تعرفوا تفيدونا وانا فعلا حاولت اسال عن الموضوع بس مش لاقي اي اجابه

فلو عرفت انتوا خلصتوا امتحانتكم وممكن تفيدونا اسرع

ويبقي جزاكم الله خيرا Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Creative Egy
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 1077
العمر : 29
الوظيفة : Pre-Doctor
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: انطلاق أول قناة كليبات إسلامية   الأحد 05 يوليو 2009, 2:11 am

نَفَسٌ يتردد كتب:


ربنا سبحانة وتعالي لن يسألنا لماذا لم تتبعوا الشيخ فلان..
ولكن سيسألنا لماذا لم تتبعوا رسول الله ؟؟ صلي الله عليه وسلم...

طبعا المفروض اننا نتبع كتاب الله وسنة النبي صلي الله عليه وسلم

بس كنت عايز اسال:هو مش المفروض ان شيوخنا الاجلاء زي الشيخ يوسف القرضاوي او مفتي الجمهورية او غيرهم انهم عندما يستفتيهم احد بيكون فتواهم وفقا لاصول الفتوي السبع المعروفه:
1- الكتاب.
2- السنة.
3- أقوال الصحابة.
4- القياس.
5- الاستحسان.
6- الإجماع.
7- العرف.

مش هم كده صح تقريبا ان لم تخني الذاكره

يعني المفروض انهم بيتبعوا الرسول وفقا لما درسوه ومعلش اعذرني هوا انا هبقي ادري من شيوخ اجلاء زي الشيخ يوسف القرضاوي بكل ماله من خبره ودروس لاصول الدين واصول الفتوي

يعني انا مستغرب ازاي ان المفروض انهم اداة تنفيذ حكم الله في الارض وهم من مخول لهم الافتاء في امور الدين لنا كعامه ونيجي بعد كده نقول زلة علماء

امال ليه ربنا بيقول في الايه الكريمة (واسئلوا اهل لذكر ان كنتم لا تعلمون)؟؟؟

يعني اكيد احنا -من لم يدرس اصول وشريعه وتدرج في كلية دينةي ودراسته الدينيه وخبرته- ينطبق علينا اللي مكتوب في الايه ؟؟؟

يعني انا معرفش وسالت زي ما ربنا قالي -ياتري فين ناس ناخد منهم الفتوي وناس لا؟؟؟
طب ده علي اي اساس ؟؟؟؟
يعني اكيد لو عملت مناظره بين شيوخ مثلا زي الشيخ يوسف القرضاوي والشيخ محمد حسان بخصوص موضوع زي ده
ممكن كل منهم يقيم الحجه علي الاخر لانهم اهل علم لكن نحن العامة ممن لم ندرس فقه وشريعه من اين لنا ان نقيم حجه علي احد ؟؟؟؟

الحقيقة انا محتااااااااااااااار Shocked
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*.* عَـقـلٌ سَـاجِـدٌ *.*
" مشرف تكنولوجيا "

avatar

عدد الرسائل : 4362
العمر : 28
محل الاقامة : معـارك.الحـيــاة
الوظيفة : A.Free.Man...I.Am
تاريخ التسجيل : 27/11/2006

مُساهمةموضوع: رد: انطلاق أول قناة كليبات إسلامية   الأحد 05 يوليو 2009, 5:38 am

لا داعي للحيرة

فقد أصبحنا من عشاق مبدأ

" لا تقتلوا يوسف >>> وألقوه في غيابة الجب "

_________________




يا مـُضَـيّعَ الأوقاتِ جهلا بحُرمتها .. أفِقْ و احذر بَواركْ

فـسوف تفارقُ اللذاتِ قـسْرا، ويُخلي الموتُ كرها منك داركْ

تدارك ما استطعتَ من الخطايا بـتوبة مُخـلِصٍ .. واجعل مداركْ

على طـلب السلامة من جحيمٍ ...
فـ *.* خـَيْـرُ ذوي الجرائمِ مَنْ تداركْ *.*

***
**
*




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://medicalclub.bb-fr.com/index.htm
arab girl
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 980
العمر : 26
الوظيفة : طبيبة ان شاء الله
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: انطلاق أول قناة كليبات إسلامية   الأحد 05 يوليو 2009, 6:39 am

THE FOX كتب:
كويس خطوه للامــــــــام ان شاء الله ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

لاتعليق على الحرام او الحلال ...!!
ولاتعليق على اى رد من اخوانى وزمايلى ...!!
اصبحت ارفض الحديث عن الفتاوى او قرايه فتوى فى كتاب او منشور ...!!
عشان اصدق فتوى لازم اخدها من المفتى نفسه ...وربنا اللى هيحاسبه ..!!


تحياتى ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
THE FOX
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 174
العمر : 28
الوظيفة : Ican't identify it
تاريخ التسجيل : 22/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: انطلاق أول قناة كليبات إسلامية   الأحد 05 يوليو 2009, 5:10 pm

اقتباس :
لمحاور الجيد :
اذا
كان النقاش في شئ فيه اختلاف واراد اقناع الاخر فعليه الانصات اليه جيدا
ومن ثم اذا اراد التعقيب فاليبدأ بنقاط الاتفاق ويشكر ويمدح الطرف الاخر
ويخبره انهما جيدان وانهما ليس بعيدان كثيرا عن بعض (في الحديث) ومن ثم
يتناول نقاط الاختلاف موضحا رايه بكل هدوء وبساطه مستخدما الادله المقنعه
وبدون استهزاء وسخريه من كلام الطرف الاخر وان وجد جزء من كلام الطرف
الاخر لا يتماشى نهائيا مع تفكيره ولكنه قد لا يؤثر كثيرا في صلب الموضوع
فعليه تفاديه ليس في صالحه ان يخلق نقطه اختلاف جديده... بهذا يكسب احترام
الطرف الاخر وثقته وانصاته حتى , اما اذا كان يتصيد الاخطاء وفقط ويستنكر
كل كلمه قالها محاوره بشده .. فان هذا الحوار غالبا ما يفشل


بقالى زمن لم اسمع هذه الكلمـــــــــات ...
اشكرك للتذكره والعلم والفلسفه الجليله ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أيام للتاريخ
|مشرف|
|مشرف|


عدد الرسائل : 6935
العمر : 26
محل الاقامة : .
الوظيفة : .
تاريخ التسجيل : 25/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: انطلاق أول قناة كليبات إسلامية   الإثنين 06 يوليو 2009, 3:05 pm

نَفَسٌ يتردد كتب:


يوشك أن تهبط علينا حجارة من السماء.
نقول لكم قال رسول الله ...وتقولون قال فلان وفلان !!!


لا حول ولا قوة إلا بالله

للاسف ...
دى مش طريقة النقاش اللى هتخلينا نقتنع بالكلام..
...

_________________



يــــــــــــــــــــــــــــــارب




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أيام للتاريخ
|مشرف|
|مشرف|


عدد الرسائل : 6935
العمر : 26
محل الاقامة : .
الوظيفة : .
تاريخ التسجيل : 25/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: انطلاق أول قناة كليبات إسلامية   الإثنين 06 يوليو 2009, 3:07 pm

h="100%"]



( في نهايه الموضوع اقول :
"لا انكار فيما اختلف فيه "
"اختلاف العلماء رحمه للمسلمين "

لقد وهبنا الله العقل وميز به الانسان عن كل الكائنات واولى استخدام للعقل يجيب ان يكون الدين لانه اهم شيئ في حياتنا وليس العلماء فقط هم من عليهم التفكير لكنهم يختلفون عنا في امتلاكهم العلم لذلك يجب الاستماع اليهم فاذا اختلفوا في امر ما فهنا يجب على كل انسان استخدام عقله الذي وهبه الله اليه ويستفتي قلبه ... فاذا اباح احد الشيوخ امر ما (اغنيه اسلاميه) ولكنها عند سماعها يخرج بأخطاء او ان الاغنيه لا تحقق هدف جيد معه فعليه الا يسمعها من فوره ويبتعد عن اي شئ قد يضره اكتر مما يفيده هو شخصيا حتى ولو كانت تفيد الاخرين لهذا اختلاف العلماء رحمه .

اشكر كل من ساهم في الموضوع
جهد مبارك
جزاكم الله خيرا

ولا داعي للنقاش بعد الان
فلقد وضحت الرؤيتين
لا احد منا يريد الانتصار لفكرته ورأيه
ولكن جميعا اردنا امر بالمعرف
وجزى الله كل منا على قدر نيته )
[/quote]

_________________



يــــــــــــــــــــــــــــــارب




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور شاطر
|مشرف|
|مشرف|
avatar

عدد الرسائل : 6294
العمر : 29
محل الاقامة : أرض الله
الوظيفة : من رزق الله
تاريخ التسجيل : 23/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: انطلاق أول قناة كليبات إسلامية   الإثنين 06 يوليو 2009, 5:36 pm

هو احنا يا جماعه ليه مش بنتقبل الرأى الآخر

يعنى لو الواحد داخل المناقشة وحاطط فى دماغه ان الناس اللى بتتكلم دى ناس متشدده ومش هوصل معاهم لحل

بيدخل يناقش ليه؟؟

المفروض اللى داخل يناقش......يضع احتمال ان فكرته تبقى غلط....وده مش نقص فى شخصيته

وياريت أى واحد فى الكون ده يعرف ان الدنيا مش هتنصلح بفكرته

أقسم بالله ...لو ربنا ترك لنا الارض كده.....لنخربها

يبقى لما نلاقى ربنا والرسول بيقول كلام.......نأخده زى حد السيف عندنا

فيه فرق بين تقول ان الشخص اللى بيتكلم ..بيتكلم صح وانا مش هقدر أعمل ده..او ربنا يهدينى وانفذ اللى انت بتقوله

وفرق انك تقول ان الشخص ده بيتكلم غلط...ومش فاهم الدنيا ماشيه ازاى

هو احنا هنمشى الدين على حسب التطورات اللى بتحصل فى الدنيا


ياريت نسمع المحاضرة دى.......ياااااااااااااااااااااااااااريت.....اللى عاوز يرد عليه...بستأذنه يسمع المحاضرة دى الاول وبعدين يرد عليه

اضغط هنا

لا اله الا الله

اللهم اهدنا جميعا لما تحبه وترضاه

اللهم لا تكلنا الي انفسنا طرفة عين فنضل ونهلك
اللهم لا تكلنا الي انفسنا طرفة عين فنضل ونهلك
اللهم لا تكلنا الي انفسنا طرفة عين فنضل ونهلك
اللهم لا تكلنا الي انفسنا طرفة عين فنضل ونهلك
اللهم لا تكلنا الي انفسنا طرفة عين فنضل ونهلك
اللهم لا تكلنا الي انفسنا طرفة عين فنضل ونهلك
اللهم لا تكلنا الي انفسنا طرفة عين فنضل ونهلك
اللهم لا تكلنا الي انفسنا طرفة عين فنضل ونهلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamweb.net
دكتور شاطر
|مشرف|
|مشرف|
avatar

عدد الرسائل : 6294
العمر : 29
محل الاقامة : أرض الله
الوظيفة : من رزق الله
تاريخ التسجيل : 23/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: انطلاق أول قناة كليبات إسلامية   الإثنين 06 يوليو 2009, 5:37 pm

الكلام اللى فات ده عام ومش موجه لشخص

سلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamweb.net
دكتور شاطر
|مشرف|
|مشرف|
avatar

عدد الرسائل : 6294
العمر : 29
محل الاقامة : أرض الله
الوظيفة : من رزق الله
تاريخ التسجيل : 23/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: انطلاق أول قناة كليبات إسلامية   الإثنين 06 يوليو 2009, 7:40 pm


وأخيرا......هذا المقطع الصغير

ياريت الكل يسمعه عن الأغانى عامة سواء عاديه او اسلامية زى ما بنقول((وزى ما كنت بقول))

اضغط هنا

هو بداية الكلام عن الاغانى فى الدقيقة السادسة فى المقطع


سلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamweb.net
Creative Egy
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 1077
العمر : 29
الوظيفة : Pre-Doctor
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: انطلاق أول قناة كليبات إسلامية   الإثنين 06 يوليو 2009, 9:01 pm

سرور المنتدى كتب:


اضغط هنا

عذرا لمن هذه الفتوي او الخطبة ولا هنسمع وخلاص من غير ما نعرف مين ده؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور شاطر
|مشرف|
|مشرف|
avatar

عدد الرسائل : 6294
العمر : 29
محل الاقامة : أرض الله
الوظيفة : من رزق الله
تاريخ التسجيل : 23/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: انطلاق أول قناة كليبات إسلامية   الثلاثاء 07 يوليو 2009, 1:36 am

بإذن الله للشيخ المحدث / ابى اسحاق الحوينى

بس تقريبا كان من فترة عشان كده الصوت متغير شويه

سلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamweb.net
Creative Egy
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 1077
العمر : 29
الوظيفة : Pre-Doctor
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: انطلاق أول قناة كليبات إسلامية   الثلاثاء 07 يوليو 2009, 2:57 am

سرور المنتدى كتب:
بإذن الله للشيخ المحدث / ابى اسحاق الحوينى

بس تقريبا كان من فترة عشان كده الصوت متغير شويه
اولا جزاك الله خيرا يا دكتور سرور
انا سمعته ولا اعتقد انه الشيخ الحويني فلا هو اسلوبه في الحديث ولا هو صوته ؟؟؟؟
لكن يمكن ايام مكان لسه في الشباب؟؟

الحقيقة ما قاله في كلامه لا يحرم الاناشيد الاسلامية (قال حسنه حسن وقبحه قبح بشرط خلوه من المعازف)

بس ليا ملاحظات اثاروني شيئا ما :





اولا: ما علاقة نشات ابن حزم بفتواه ؟ هل يفتي ائمة
المسلين بنشاتهم ام بكتاب الله و سنة رسوله ؟؟؟؟





ثانيا:ما علاقة تربية النساء بنشاة الفرد ؟؟؟ وهل يصح
ان يقول الشيخ علي شخص ما انه تربية نساء (الايادي الناعمه) واللي يربيه النساء يبقي خرع؟؟؟
(هل هذا كلام يقال او يحتج به علي ابن حزم علما بانه يعترف بشدته في باقي فروع الدين)



تربي الرسول صلي الله عليه وسلم علي يد امه والمرضعه حليمة السعدية؟؟ فهل يستقيم المعني
هل كل من تربي علي يد نساء يبقي خرع؟؟؟؟؟







ثالثا:هل من الممكن ان يفتي شيخ ارضاء للعامه او نظام سياسي
ولا يرضي الله ...وهو وصل الي مرحلة من العلم العظيم و بلغ من الشيب ما بلغ؟؟؟ هل
يعقل؟؟؟
(كالشيخ يوسف القرضاوي)


فقط هذه بعض الملاحظات اريد توضيحها منك؟؟

سلام عليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور شاطر
|مشرف|
|مشرف|
avatar

عدد الرسائل : 6294
العمر : 29
محل الاقامة : أرض الله
الوظيفة : من رزق الله
تاريخ التسجيل : 23/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: انطلاق أول قناة كليبات إسلامية   الثلاثاء 07 يوليو 2009, 3:37 am

Creative Star كتب:
سرور المنتدى كتب:





اولا جزاك الله خيرا يا دكتور سرور
وجزاكم اخى الكريم

انا سمعته ولا اعتقد انه الشيخ الحويني فلا هو اسلوبه في الحديث ولا هو صوته ؟؟؟؟
لكن يمكن ايام مكان لسه في الشباب؟؟
هو الشيخ الحوينى.....وإليك نص الفتوى فى أخر المشاركة بإذن الله

الحقيقة ما قاله في كلامه لا يحرم الاناشيد الاسلامية (قال حسنه حسن وقبحه قبح بشرط خلوه من المعازف)

قال ذلك بعد استبعاد الموسيقى بكل ألونها أولا ثم نقول حسنه حسن وقبيحه قبيح..وذلك أيضا بعد استبعاد صوت المرأة......

بس ليا ملاحظات اثاروني شيئا ما :

اولا: ما علاقة نشات ابن حزم بفتواه ؟ هل يفتي ائمة
المسلين بنشاتهم ام بكتاب الله و سنة رسوله ؟؟؟؟

ثانيا:ما علاقة تربية النساء بنشاة الفرد ؟؟؟ وهل يصح
ان يقول الشيخ علي شخص ما انه تربية نساء (الايادي الناعمه) واللي يربيه النساء يبقي خرع؟؟؟
(هل هذا كلام يقال او يحتج به علي ابن حزم علما بانه يعترف بشدته في باقي فروع الدين)

أكرمك الله.......احذر قبل أن أكمل كلامى أن تسيىء الظن بأحد من العلماء وتتحدث عنهم هكذا ..أكرمك الله
اما عن تعليق الشيخ.......فلتعد مرة أخرى وتسمع ما قال ثانية...هذا ما قاله بعد ذلك((ازاى بقى هذا الأسد والغدنفر والقسورة كيف خرج من بيدى يدى النساء))..كيف بذلك أساء لإبن حزم؟؟....أكرمك الله....

تربي الرسول صلي الله عليه وسلم علي يد امه والمرضعه حليمة السعدية؟؟ فهل يستقيم المعني
هل كل من تربي علي يد نساء يبقي خرع؟؟؟؟؟

كل شخص يتم تربية على يد أمه...وهذا لا خلاف عليه وطبيعى جدا
ولكن نشأة ابن حزم هنا تختلف

اقرأ هذا عن نشأته......واعلم أخى ان هذا لا يقلل من قدر ابن حزم...من نحن لنتكلم عنه...ولكن ردا على سؤالك....وأرجو منك ألا تعيد النقاش فيما يخص العلماء....لأن من يتكلم عن العلماء هم العلماء اما انا وانت ليس لنا الحق فى الكلام عنهم

((تلقى ابن حزم العلم على أيدى النساء والجوارى فى بيته فتعلم منهم القراءة والكتابه وحفظ القرآن وعلومه....وقال انه لم يجالس الرجال الا وهو فى الشباب))

فهمت الفرق أخى الكريم؟؟

لذلك قال أبو اسحاق الحوينى عنه....انه كيف خرج هذا الاسد الغدنفر من أيدى النساء...وهذا مدح فى ابن حزم..وليس ذم

ثالثا:هل من الممكن ان يفتي شيخ ارضاء للعامه او نظام سياسي
ولا يرضي الله ...وهو وصل الي مرحلة من العلم العظيم و بلغ من الشيب ما بلغ؟؟؟ هل
يعقل؟؟؟ (كالشيخ يوسف القرضاوي)

لا تضرب مثلا لأحد أخى الكريم.....فمن أنا حتى أتكلم عن هذا الشيخ......ولكن من يتكلم معه هو عالم مثله....حتى وان عاتبه على شىء فهذا بين العلماء..ولا شأن لى او لك فى ذلك......والعالم الذى يعاتب عالم على شىء ..يتكلم عن علم..ما انا ولا انت ببالغيه....لذلك دعك من الكلام عن العلماء....


فقط هذه بعض الملاحظات اريد توضيحها منك؟؟
تم توضيحها أكرمك الله

سلام عليكم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



أخى الكريم......أكررها مره أخرى

ليس نحن من نقول لماذا هذا العالم يقول على هذا العالم هذا الكلام!!
هذا عالم يتكلم عن عالم......بدليل من القرآن والسنة
لست أنا ولا أنت من سيدافع عن العلماء.......الله يدافع عن الذين آمنوا

إليك الفتوى أخى الكريم

هنا فى الرابط

سلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamweb.net
دكتور شاطر
|مشرف|
|مشرف|
avatar

عدد الرسائل : 6294
العمر : 29
محل الاقامة : أرض الله
الوظيفة : من رزق الله
تاريخ التسجيل : 23/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: انطلاق أول قناة كليبات إسلامية   الثلاثاء 07 يوليو 2009, 3:43 am

انظر الفتوى الأخيرة فى الصفحة فى الرابط

سلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamweb.net
Creative Egy
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 1077
العمر : 29
الوظيفة : Pre-Doctor
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: انطلاق أول قناة كليبات إسلامية   الثلاثاء 07 يوليو 2009, 4:02 am

[quote="سرور المنتدى"]
[quote="Creative Star"]
سرور المنتدى كتب:





أكرمك الله.......احذر قبل أن أكمل كلامى أن تسيىء الظن بأحد من العلماء وتتحدث عنهم هكذا ..أكرمك الله
اما عن تعليق الشيخ.......فلتعد مرة أخرى وتسمع ما قال ثانية...هذا ما قاله بعد ذلك((ازاى بقى هذا الأسد والغدنفر والقسورة كيف خرج من بيدى يدى النساء))..كيف بذلك أساء لإبن حزم؟؟....أكرمك الله....

اخي سرور اولا لم ينص كلامي وتعليقي ان الشيخ اسء الي ابن حزم .. مش عارف جبتها منين؟
فقط كل ما قلته هل دي تعتبر حجه لتبرير راي ابن حزم في موضوع الغناء؟؟؟ فقط لم اقل انه اساء علي الاطلاق
هو قال بنص الشريط" لا افهم لماذا افتي ابن حزم بذللك لعل نشاءة ابن حزم علي ايدي النساء هي السبب"

فقط بناءا علي ذاللك سوءالي هلي دي حجه علي ابن حزم ام انه تخمين؟؟؟

اما بالنسبة للنقطة اللوم للشيخ علي هذه النقطة لم يعجبني قولة"ان اللي تربية النساء يبقي خرع" فهي عامة وليست لعلاقتها بان حزم اقصد انها لا تصح كققول عام

فهو فعلا نقطة مدح لابن حزم وليست ضعف



ثالثا:هل من الممكن ان يفتي شيخ ارضاء للعامه او نظام سياسي
ولا يرضي الله ...وهو وصل الي مرحلة من العلم العظيم و بلغ من الشيب ما بلغ؟؟؟ هل
يعقل؟؟؟ (كالشيخ يوسف القرضاوي)

لا تضرب مثلا لأحد أخى الكريم.....فمن أنا حتى أتكلم عن هذا الشيخ......ولكن من يتكلم معه هو عالم مثله....حتى وان عاتبه على شىء فهذا بين العلماء..ولا شأن لى او لك فى ذلك......والعالم الذى يعاتب عالم على شىء ..يتكلم عن علم..ما انا ولا انت ببالغيه....لذلك دعك من الكلام عن العلماء....

[size=24]تمام ردك فقط اسال عللك لديك من اقوال باقي علماءنا ردا عليه وليس من شخصك؟؟
طبعا انا لا شئ حتي اتكلم في الدين وبس بتناقش معاك لا اكثر في موضوع الشريط Very Happy



[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Creative Egy
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 1077
العمر : 29
الوظيفة : Pre-Doctor
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: انطلاق أول قناة كليبات إسلامية   الثلاثاء 07 يوليو 2009, 4:06 am

[quote="سرور المنتدى"]
Creative Star كتب:
سرور المنتدى كتب:





[size=24

الحقيقة ما قاله في كلامه لا يحرم الاناشيد الاسلامية (قال حسنه حسن وقبحه قبح بشرط خلوه من المعازف)

قال ذلك بعد استبعاد الموسيقى بكل ألونها أولا ثم نقول حسنه حسن وقبيحه قبيح..وذلك أيضا بعد استبعاد صوت المرأة......

كده تمام طيب ايه بقي مشكلة الاناشيد الاسلامية وقناة الفيديو كليب الاسلامي بهذه الحرمانية ؟؟
معظم الكليبات ليست بها نساء او بها ولكن تلزمن الزي الاسلامي وهي دعوة الي طهارة المراة
والمعظم ليس به معازف؟؟؟

اين نقطة الخلاف اذن؟؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور شاطر
|مشرف|
|مشرف|
avatar

عدد الرسائل : 6294
العمر : 29
محل الاقامة : أرض الله
الوظيفة : من رزق الله
تاريخ التسجيل : 23/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: انطلاق أول قناة كليبات إسلامية   الثلاثاء 07 يوليو 2009, 5:32 pm



لن أتكلم ثانية عن شىء يخص العلماء

أما تعليقى هذا فقط لنقطة...
....................................................
معظم الكليبات ليست بها نساء او بها ولكن تلزمن الزي الاسلامي وهي دعوة الي طهارة المراة
و
المعظم ليس به معازف؟؟؟
................................

اولا: تتفق معى فى أنه كما قلنا لا يصح انشاد النساء هكذا..تمام؟؟.....وبالتالى كلمة ((أو بها)) لا تصح...تتفق معى أكيد

ثانيا:تلزمن الزى الاسلامى كيف؟؟...الطرحه اللى لابساها؟؟....ولا ايه بالضبط؟؟...

الزى الشرعى كما نسمع على الأقل

أن يستوعب جميع البدن.
ألا يكون مبخرًا أومطيبًا.
ألا يكون ضيقا يصف شيئامن جسمها.
ألا يشبه لباس الرجال أو لباس الكافرات.
ألا يكون لباس شهرة
ألا يكون زينة في نفسه.



ده اللى اعرفه مثلا

خلى بالك بقى من النقطتين الأخيرتين بالذات اللى نقول كتير جدا جدا جدا من البنات مش واخدين بالهم منهم....انت عارف يعنى ايه لا يكون زينه فى نفسه ولا يكون لباس شهرة؟؟....أظن مفهومه...مش ميت لون وورد وشجر وعصافير وافلام معموله على الطرحه....والموضه والكلام الفاضى ده

اللى تلاقيها كده بالمواصفات دى......تقول فعلا ده زى اسلامى شرعى....غير كده....ممكن نسميه أى حاجه تانيه الا انك تقول زى اسلامى شرعى


ثالثا: قلت والمعظم ليس به معازف

اسألك سؤال

اذا قلت لك هذا البيت به 30 غرفة للصلاة و 1 غرفة للخمور والنساء....وطلبت منك ان تعمل لى اعلان عن هذا البيت بكل مواصفاته......هل سترضى أن تعلن عنه؟؟

هذه هى الحكايه.......ان كنت ترضى أن تنشر سوء وشىء محرم ولو مقدار ذرة وتتحمل وزرها ووزر من يفعلها.....فلك فعلا أن تنشر هذا الاعلان عن البيت وهذا الاعلان عن القناة......وتقول فى نفسك..هل ستضرنى نشر القليل من المعازف فى وسط الاغانى......!!!



سلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamweb.net
Creative Egy
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 1077
العمر : 29
الوظيفة : Pre-Doctor
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: انطلاق أول قناة كليبات إسلامية   الثلاثاء 07 يوليو 2009, 7:33 pm

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انطلاق أول قناة كليبات إسلامية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Kollia Online Forums :: . :: حالة حوار-
انتقل الى: