البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول





شاطر | 
 

 أسئلة فقهية لمن يعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5
كاتب الموضوعرسالة
محبة الزهراء
|مشرف|
|مشرف|
avatar

عدد الرسائل : 4903
العمر : 29
محل الاقامة : منتدى القوارير
الوظيفة : وقال ربكم ادعوني أستجب لكم
تاريخ التسجيل : 08/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   السبت 26 ديسمبر 2009, 9:34 pm

zoroo كتب:

حكم تطويل الشعر للرجل؟؟




الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الكريم وعلى آله وصحبه أجمعين .
أما بعد
فنظراً لاعتقاد الكثير من الشباب أن إطالة شعر الرأس سنة من السنن التعبدية فيفعلونه حتى وإن خالفوا عرف أهل البلد ، فأحببت أن أسوق هنا جواب فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله على هذه المسألة :


سُئل الشيخ رحمه الله‏:‏ عن قوم يطيلون شعورهم‏؟‏


فأجاب قائلاً ‏:‏ التقليد في الأمور النافعة التي لم يرد الشرع بالنهي عنها أمر جائز ، وأما التقليد في الأمور الضارة أو التي منع الشرع منها من العادات فهذا أمر لا يجوز ، فهؤلاء الذين يطولون شعورهم نقول لهم هذا خلاف العادة المتبعة في زمننا هذا ، واتخاذ شعر الرأس مختلف فيه هل هو من السنن المطلوب فعلها‏؟‏ أو هو من العادات التي يتمشى فيها الإنسان على ما اعتاده الناس في وقته‏؟‏


والراجح عندي ‏:‏ أن هذا من العادات التي يتمشى فيها الإنسان على ما جرى عليه الناس في وقته ، فإذا كان من عادة الناس اتخاذ الشعر وتطويله فإنه يفعل ، وإذا كان من عادة الناس حلق الشعر أو تقصيره فإنه يفعل ‏.‏


ولكن البلية كل البلية أن هؤلاء الذين يعفون شعور رؤوسهم لا يعفون شعور لحاهم ثم هم يزعمون أنهم يقتدون بالرسول صلى الله عليه وسلم ، وهم في ذلك غير صادقين فهم يتبعون أهواءهم ويدل على عدم صدقهم في اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم أنك تجدهم قد أضاعوا شيئاً من دينهم هو من الواجبات كإعفاء اللحية مثلاً ، فهم لا يعفون لحاهم وقد أمروا بإعفائها وكتهاونهم في الصلاة وغيرها من الواجبات الأخرى مما يدلك على أن صنيعهم في إعفاء شعورهم ليس المقصود به التقرب إلى الله ولا اتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإنما هي عادة استحسنوها فأرادوها ففعلوها ‏.‏

من فتاوي الشيخ العثيمين رحمه الله (المجلدالحادي عشر).



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هل يجوز للرجل تطويل شعره وتضفيره ؟ وهل يؤجر عليه ؟
طلب زوجي أن أضفر شعر رأسه ، وسألته عن حكم ذلك في الإسلام ، فأورد أقوالا لبعض العلماء حول تضفير شعر الرجال ، فهل ذلك صحيح ؟ أنا أسأل عن ذلك ليس لأني لا أصدقه ، لكني أريد أن أعرف هل هناك رأي آخر ؟ لأن الأمر غريب بالنسبة لي .



الحمد لله
تطويل الشعر ليس من السنة التي يؤجر عليها المسلم ؛ إذ هو من أمور العادات ، وقد أطال النبي صلى الله عليه وسلم شَعره وحَلَقَه ، ولم يجعل في تطويله أجراً ، ولا في حلقه إثماً ، إلا أنه أمر بإكرامه .
فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن كان له شعر فليكرمه ) . رواه أبو داود (4163) وحسَّنه الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (10/368) .
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : كنت أرجِّل رأسَ رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا حائض . رواه البخاري (291) .
والترجيل هو تسريح الشعر .
وكان شعره صلى الله عليه وسلم يصل إلى شحمة أذنيه ، وإلى ما بين أذنيه وعاتقه ، وكان يضرب منكبيه ، وكان – إذا طال شعره - يجعله أربع ضفائر .
فعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضرب شعرُه منكبيه . رواه البخاري (5563) ومسلم (2338) .
وقال أنس بن مالك رضي الله عنه : كان شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أذنيه وعاتقه . رواه البخاري (5565) ومسلم (2338) .
وفي رواية عند مسلم : ( كان شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أنصاف أذنيه ) .
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : كان شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم فوق الوفرة ودون الجمة . رواه الترمذي (1755) وأبو داود (4187) وصححه الألباني في "صحيح الترمذي" .
الوفرة : شعر الرأس إذا وصل إلى شحمة الأذن .
الجُمَّة : شعر الرأس إذا سقط على المنكبين .
وعن أم هانئ رضي الله عنها قالت : قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة وله أربع غدائر . رواه الترمذي (1781) وأبو داود (4191) وابن ماجه (3631) . والحديث : حسَّنه ابن حجر في "فتح الباري" ، وصححه الألباني في "مختصر الشمائل" (23) .
والغدائر هي الضفائر .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
" وما دل عليه الحديث من كون شعره صلى الله عليه وسلم كان إلى قرب منكبيه كان غالب أحواله ، وكان ربما طال حتى يصير ذؤابة ويتخذ منه عقائص وضفائر كما أخرج أبو داود والترمذي بسند حسن من حديث أم هانئ قالت‏ :‏ ( قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة وله أربع غدائر ) وفي لفظ : ( أربع ضفائر ) وفي رواية ابن ماجه : ( أربع غدائر يعني ضفائر )‏ وهذا محمول على الحال التي يبعد عهده بتعهده شعره فيها وهي حالة الشغل بالسفر ونحوه " انتهى باختصار . "فتح الباري" (10/360) .
وهذا الأمر كان في عرف ذلك الزمان مقبولاً ومتعارفاً عليه ، فإذا اختلف العرف وكان المسلم في مكان لم يعتد أهله عليه ، أو نظروا إلى فاعله على أنه متشبه بأهل الفسق ؛ ، فلا ينبغي فعله .
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
" إطالة شعر الرأس لا بأس به ، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم له شعر يقرب أحيانا إلى منكبيه ، فهو على الأصل ، لا بأس به ، ولكن مع ذلك هو خاضع للعادات والعرف ، فإذا جرى العرف واستقرت العادة بأنه لا يستعمل هذا الشيء إلا طائفة معينة نازلة في عادات الناس وأعرافهم ؛ فلا ينبغي لذوي المروءة أن يستعملوا إطالة الشعر حيث إنه لدى الناس وعاداتهم وأعرافهم لا يكون إلا من ذوي المنزلة السافلة ! فالمسألة إذاً بالنسبة لتطويل الرجل لرأسه من باب الأشياء المباحة التي تخضع لأعراف الناس وعاداتهم فإذا جرى بها العرف وصارت للناس كلهم شريفهم ووضيعهم ؛ فلا بأس به ، أما إذا كانت لا تستعمل إلا عند أهل الضعة ؛ فلا ينبغي لذوي الشرف والجاه أن يستعملوها ، ولا يرِد على هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم - وهو أشرف الناس وأعظمهم جاها - كان يتخذ الشعر لأننا نرى في هذه المسألة أن اتخاذ الشعر ليس من باب السنة والتعبد ، وإنما هو من باب اتباع العرف والعادة .
"فتاوى نور على الدرب" .
فما قاله زوجكِ من كون النبي صلى الله عليه وسلم كان له أربع ضفائر : صحيح ، ولكن لا يعني ذلك أنه سنة يثاب الإنسان عليها ، بل يراعي في ذلك عادات الناس ، وما تعارفوا عليه ، وقد اختلف العرف الآن في أكثر البلاد عما كان عليه الأمر قديماً .
قال ابن عبد البر رحمه الله :
صار أهل عصرنا لا يحبس الشعر منهم إلا الجند عندنا لهم الجمم والوفرات – جمع جمة ووفرة وسبق بيان معانيها - ، وأضْربَ عنها أهل الصلاح والستر والعلم ، حتى صار ذلك علامة من علاماتهم ، وصارت الجمم اليوم عندنا تكاد تكون علامة السفهاء ! وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من تشبه بقوم فهو منهم - أو حشر معهم – ) فقيل : مَن تشبه بهم في أفعالهم ، وقيل : من تشبه بهم في هيئاتهم ، وحسبك بهذا ، فهو مجمل في الاقتداء بهدي الصالحين على أي حال كانوا ، والشعر والحلق لا يغنيان يوم القيامة شيئاً ، وإنما المجازاة على النيات والأعمال ، فرب محلوق خيرٌ من ذي شعْرٍ ، وربَّ ذي شعرٍ رجلاً صالحاً . "التمهيد" (6/80) .
والخلاصة : أنه ينبغي اتباع العرف والعادة في ذلك ، حتى لا يعرض المسلم نفسه للسخرية واغتياب الناس له .
والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

_________________
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا أمتك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت ,أبوء لك بنعمتك علىّ وأبوء بذنبي, فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت....

رب يسر ولا تعسر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.forsanelhaq.com/
HeBaaa
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 1006
العمر : 29
محل الاقامة : منوف
الوظيفة : ...
تاريخ التسجيل : 28/01/2007

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   السبت 26 ديسمبر 2009, 11:15 pm

معلومات جميلة يا محبة ..انا كنت سمعتها من الشيخ برضه كده ..

بارك الله فيكي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*MishMisha*
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 784
العمر : 30
الوظيفة : إن شاء الله .................... WaitinG
تاريخ التسجيل : 31/01/2007

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الأحد 27 ديسمبر 2009, 3:16 pm

شكرا لحضرتك يا دكتر

د.إسلام طعيمة كتب:


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

أولاً وقبل كل شيء ينبغي أن تعلمي -أختنا- أسلوب التعامل في البنوك الربوية , وما يجعلها تختلف عن البنوك الإسلامية ...

أقدر أعرف ايه الفرق بينهم؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.إسلام طعيمة
|مشرف|
|مشرف|
avatar

عدد الرسائل : 389
العمر : 31
محل الاقامة : المنوفية
الوظيفة : طبيب
تاريخ التسجيل : 09/03/2007

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الإثنين 28 ديسمبر 2009, 7:52 am

*Let Me Dream* كتب:

أقدر أعرف ايه الفرق بينهم؟؟
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

الفارق بينهما يظهر إذا علمنا مصدر المال الذي يمنحه البنك كأرباح أو فوائد للمودعين نظير إيداعهم الأموال في هذا البنك , ومصدر هذا المال في البنوك العادية "الربوية" هو "إقرَاض" أموال المودعين للمستثمرين بالربا , ثم يتم تقسيم هذا الربح الربوي الكبير على المودعين كفوائد بحسب مقدار المال الذي أودعوه , فالبنوك الربوية هي مؤسسات مالية قائمة فقط للتربح من الإقراض بالربا , وهذا ما جعل أهلَ العلمِ مطبقينَ على تحريم التعامل معها ... بخلاف البنوك الإسلامية فمصدر المال في البنوك الإسلامية هو المضاربة الشرعية بأموال المودعين في مشروعات استثمارية كبرى , ومن مكاسب هذه المشروعات يتكون فائض ربح يتم توزيعه على المودعين , وهذا الفائض كذلك ليس بثابت بل يختلفُ من عامٍ إلى آخر زيادةً ونقصاناً بحسب المشروعات فتختلفُ معه الأرباح المعطاه للمودعين زيادةً ونقصاناً هي الأخرى ... والبنوك الإسلامية لا تعطي قروضاً ربوية لأحد , لهذا فمالُ الأرباح لا يدخله ربح ربوي ... والله أعلم
أرجو أن أكون وفقت في إيضاح الفارق ..

_________________
قال الله -عزَّ وجلّ- :
{ قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ } الأعراف : 33

قال شيخ الإسلام 'ابن تيميَّة' ـ رحمه الله ـ في "مجموع الفتاوى" (22/240) :
[ ولا يحلُّ لأحدٍ أن يتكلَّم في الدين بلا علم ، ولا يعين من تكلَّم في الدين بلا علم , أو أدخل في الدين ما ليس منه ] اهــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*MishMisha*
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 784
العمر : 30
الوظيفة : إن شاء الله .................... WaitinG
تاريخ التسجيل : 31/01/2007

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الإثنين 28 ديسمبر 2009, 5:28 pm

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلمي
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 2
العمر : 30
الوظيفة : طالبة
تاريخ التسجيل : 29/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الإثنين 01 فبراير 2010, 12:38 am

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
(لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله )رواه البخاري ومسلم من حديث ابن مسعود
وسؤالي بخصوص النمص
وجدت بعض الاقاويل واريد التأكد ما اذا كانت صحيحة ام لا



· أجاز بعض الفقهاء الأخذ من الحاجب إذا كان زائداً أو مشوهاً بقدر ما يزيل تشوهه ويعيده لوضعه الطبيعي بين مثيلاتها ..



· لاحرج أن تزيل المرأة الشعر الذي بين الحاجبين ، فهو لايدخل في الحاجبين ، بل هو شعر فوق الأنف ولم يرد شيء في تحريم نتفه ، وبهذا كان يفتي الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز رحمه الله



·لا يجوزنص الحاجبان وقد استثنى العلماء ازالة الشعر الزايد الذي يغطي الجبهه او يسقط على العين اي غير المعتاد الذي يزيد عن المألوف عن النساء فقط

ارجو افادتي

وجزاكم الله كل خير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr_A.S.I.A
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar

عدد الرسائل : 1621
العمر : 31
محل الاقامة : الباجور(ارض العباقرة)
الوظيفة : GP
تاريخ التسجيل : 17/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الإثنين 01 فبراير 2010, 1:01 am


ما هو الشعر الذي يجوز إزالته والشعر الذي لا يجوز إزالته ؟
******
أعلم أن نتف شعر الحواجب ونتف شعر الوجه حرام ولكن أعلم أنه يمكن أن نزيل الشعر الذي فوق الشفاه فماذا عن الشعر الذي ينبت بين شعر الرأس والحواجب ما حكمه؟.
*****
الحمد لله
أولاً :
يقسم العلماء الشعور من حيث الإزالة وعدمها إلى ثلاثة أقسام :
1- شعور جاء الأمر بإزالتها أو تقصيرها وهي ما تعرف بسنن الفطرة كشعر العانة وقص الشارب ونتف الإبط ، ويدخل في ذلك حلق أو تقصير شعر الرأس في الحج أو العمرة .
والدليل على ذلك ما جاء في حديث عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عشر من الفطرة : قص الشارب وإعفاء اللحية والسواك واستنشاق الماء وقص الأظفار وغسل البراجم ونتف الإبط وحلق العانة وانتقاص الماء .
قال زكريا : قال مصعب : ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة "
رواه مسلم ( 261 ) .
انتقاص الماء : يعني الاستنجاء .
2- شعور جاء الأمر بحرمة إزالتها ومنه شعر الحاجب ويسمى هذا الفعل بـ " النمص " ، وكذا شعر اللحية .
والدليل على ذلك ما جاء في حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله ".
رواه البخاري ( 5931 ) ومسلم ( 2125 ) .
وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " خالفوا المشركين وفِّروا اللحى وأحفوا الشوارب " .
رواه البخاري ( 5892 ) ومسلم ( 259 ) .
قال النووي رحمه الله :
النامصة : هي التي تزيل الشعر من الوجه ، والمتنمصة : التى تطلب فعل ذلك بها ، وهذا الفعل حرام إلا إذا نبتت للمرأة لحية أو شوارب فلا تحرم إزالتها بل يستحب عندنا .
" شرح النووي لصحيح مسلم " ( 14 / 106 ) .
3- شعور سكت عنها النص فلم يأمر بإزالتها أو وجوب إبقائها ، كشعر الساقين واليدين والشعر الذي ينبت على الخدين وعلى الجبهة .
فهذه اختلف العلماء فيها :
فقال قوم : لا يجوز إزالتها ؛ لأن إزالتها يستوجب تغيير خلق الله كما قال تعالى – حاكياً قول الشيطان - : { ولآمرنَّهم فليغيرنَّ خلق الله } النساء / 119 .
وقال قوم : هذه من المسكوت عنها وحُكمها الإباحة ، وهو جواز إبقائها أو إزالتها ؛ لأن ما سكت عنه الكتاب والسنة فهو معفو عنه .
وهذا القول اختاره علماء اللجنة الدائمة كما اختاره أيضاً الشيخ ابن عثيمين انظر فتاوى المرأة المسلمة 3 / 879
فقد جاء في فتاوى اللجنة الدائمة :
أ. لا حرج على المرأة في إزالة شعر الشارب والفخذين والساقين والذراعين ، وليس هذا من التنمص المنهي عنه .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 5 / 194 ، 195 ) .
ب. وسئلت اللجنة :
ما حكم الإسلام في نتف الشعر الذي بين الحاجبين ؟
فأجابت :
يجوز نتفه ؛ لأنه ليس من الحاجبين .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 5 / 197 ) .
وسئلت اللجنة الدائمة :
ما الحكم في إزالة المرأة لشعر جسمها ؟
فأجابت :
يجوز لها ما عدا شعر الحاجب والرأس ، فلا يجوز لها أن تزيلهما ، ولا شيئاً من الحاجبين بحَلق ولا غيره
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 5 / 194 ) .
تنبيه على قول السائل : أعلم أن نتف شعر الحواجب ونتف شعر الوجه حرام .
أما نتف شعر الحواجب فحرام وهو من كبائر الذنوب لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن من فعلته .
وأما سائر شعر الوجه فاختلف العلماء في جواز إزلته بناء على اختلافهم في معنى النمص .
فذهب بعض العلماء إلى أن النمص هو إزالة شعر من الوجه ولا يختص ذلك بالحاجبين ، وذهب آخرون إلى أن النمص هو إزالة شعر الحاجبين خاصة ، وهذا القول اختارته اللجنة الدائمة كما ظهر ذلك من الفتاوى السابقة .
وقد جاء في فتاوى اللجنة الدائمة :
النمص هو الأخذ من شعر الحاجبين وهو لا يجوز لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة .
فتاوى اللجنة الدائمة 5 / 195
والله أعلم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلمي
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 2
العمر : 30
الوظيفة : طالبة
تاريخ التسجيل : 29/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الثلاثاء 02 فبراير 2010, 9:31 am

شكرا لرد حضرتك

لكن اريد توضيح صحة هذا الكلام خصوصا
· أجاز بعض الفقهاء الأخذ من الحاجب إذا كان زائداً أو مشوهاً بقدر ما يزيل تشوهه ويعيده لوضعه الطبيعي بين مثيلاتها ..
وقد استثنى العلماء ازالة الشعر الزايد الذي يغطي الجبهه او يسقط على العين اي غير المعتاد الذي يزيد عن المألوف عن النساء فقط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DIANA
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 21
العمر : 28
الوظيفة : فى حب الله
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الأربعاء 17 فبراير 2010, 8:33 pm

لو فى صلاه الجماعه وكانت فى القيام من الركوع وانا دخلت فركعت وهما واقفبن ووانا وقفت علشان اقول سمع الله لمن حمده كانو هم بسجدو
ده تعبر ركعه ولا مش تتحسب ولازم اصليها تانى بعد مليخلصو الجماعه ؟
ويبقى كده انا هصلى خمسه ولا هما هبقى اربعه والركعه ده مش هتتحسب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود الغول
::أديب المنتدى::
::أديب المنتدى::
avatar

عدد الرسائل : 3178
العمر : 29
محل الاقامة : أرض الله الواسعة
الوظيفة : طالب بالفرقة السادسة
تاريخ التسجيل : 29/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الأربعاء 17 فبراير 2010, 8:58 pm

بم تُدرك الركعة ؟
إذا جاء رجلٌ ودخل الصلاة والإمام قائم من الركوع لكنه ما قال (الله أكبر) هل تعتبر له ركعة أم لا ؟ ولماذا ؟.


الحمد لله


إذا دخل المأموم والإمام راكع فله ثلاث حالات :

1- أن يكبر تكبيرة الإحرام وهو واقف ثم يركع والإمام راكع ، ففي هذه الحالة يكون مدركاً للركعة مع الإمام .

2- أن يكبر تكبيرة الإحرام والإمام راكع ، ولكنه ركع بعد رفع الإمام من الركوع ، فلا يُعتبر مدركاً للركعة مع الإمام ، وعليه أن يقضيها .

3- أن يركع مباشرة بدون أن يُكبر تكبيرة الإحرام ، ففي هذه الحالة تبطل صلاته ، لأنه ترك ركناً من أركان الصلاة وهو تكبيرة الإحرام .


وقد " اتَّفَقَ الْفُقَهَاءُ عَلَى أَنَّ مَنْ أَدْرَكَ الإِمَامَ فِي الرُّكُوعِ فَقَدْ أَدْرَكَ الرَّكْعَةَ , لِقَوْلِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم : { مَنْ أَدْرَكَ الرُّكُوعَ فَقَدْ أَدْرَكَ الرَّكْعَةَ } (رواه أبو داود وصححه الألباني في إرواء الغليل (496) وقال رحمه الله ص 262 : " ومما يقوي الحديث جريان عمل جماعة من الصحابة عليه :

أولاً : ابن مسعود ، فقد قال : " من لم يُدرك الإمام راكعاً لم يُدرك تلك الركعة " ... وسنده صحيح .

ثانياً : عبد الله بن عمر ، فقد قال : " إذا جئت والإمام راكع ، فوضعت يديك على ركبتيك قبل أن يرفع فقد أدركت " وإسناده صحيح .

ثالثاً : زيد بن ثابت ، كان يقول : " من أدرك الركعة قبل أن يرفع الإمام رأسه فقد أدرك الركعة " . وإسناده جيد ... " انتهى . انظر الموسوعة الفقهية الكويتية (23/133) والمغني (1/298) .

الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد

http://www.islam-qa.com/ar/ref/22155

----

ففي حالة حضرتك الركعة لا تحسب لأنك دخلتي في الركوع وهما واقفين في القيام من الركوع..
فبتكملي الصلاة معاهم وبعدين تتمي ما فاتك سواء كانت ركعة أو أكتر


_________________


حتَّامَ نستعطي الغريبَ دروسه *** وتراثنا أسمى الذي في درسهِ

نخشـى مناهلنَا ونرفضُ رفدها *** متهـافتيـنَ علـى ثمالـةِ كأسـهِ

إنِّـا طـردنـا الأجنبـي ولـم نـــزل *** بعقـولنـا وقـلـوبنـا فـي حبســهِ

والشعـــــبُ لا يتركزُ استقــلالـه *** حتي يحـــررَ نفسَـه من نفسـهِ !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://medicalclub.bb-fr.com/montada-f38/topic-t13397.htm
DIANA
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 21
العمر : 28
الوظيفة : فى حب الله
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الأربعاء 17 فبراير 2010, 9:26 pm

شكرا على الرد
وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور شاطر
|مشرف|
|مشرف|
avatar

عدد الرسائل : 6294
العمر : 29
محل الاقامة : أرض الله
الوظيفة : من رزق الله
تاريخ التسجيل : 23/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الخميس 18 فبراير 2010, 4:39 am

ربنا يبارك فيكم

معلومات قيمة جدا جدا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamweb.net
DIANA
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 21
العمر : 28
الوظيفة : فى حب الله
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   السبت 27 فبراير 2010, 10:20 pm

ماحكم نسيان الدين (دين المال)؟
واذا لم يزكرنى بيه صاحب المال وانا لم اتزكره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آدم هلال
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 5
العمر : 32
الوظيفة : طبيب
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الأحد 28 فبراير 2010, 3:33 pm

ماهى البنوك الاسلامية التى يمكن التعامل معها وهل يعتبر بنك ابن الفارض (الفرع الاسلامى لبنك مصر) وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DIANA
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 21
العمر : 28
الوظيفة : فى حب الله
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الجمعة 05 مارس 2010, 4:35 pm

ليه مافيش حد برد على الاسئله ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
I`ll miss my dear friends
|مشرف|
|مشرف|


عدد الرسائل : 2364
العمر : 29
الوظيفة : -
تاريخ التسجيل : 05/12/2006

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الأحد 07 مارس 2010, 7:54 am



حكم من نسى التشهد الأول .. وتذكر قبل أن ينهي صلاته فسجد سجدتين للسهو ولكن بعد السلام .. وليس كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في مثل هذة الحالة أن يسجد للسهو قبل السلام

" علما بأنه أخطأ في موضع سجود السهو جهلا منه وليس نسيانا "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.manhag.net/ola/files.php?cat=35
* EGYPT*
الريشة الفضية للمنتدى
الريشة الفضية للمنتدى
avatar

عدد الرسائل : 2132
العمر : 26
محل الاقامة : فى قلب بلدى
الوظيفة : مصريه
تاريخ التسجيل : 06/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الجمعة 23 أبريل 2010, 2:14 pm

ماحكم الصلاة بالبنطال للفتيات؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mohamed gaber
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 1112
العمر : 26
الوظيفة : طالب بالفرقة الرابعة
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الجمعة 23 أبريل 2010, 4:38 pm

M@LK كتب:

ماحكم الصلاة بالبنطال للفتيات؟؟


قال- صلى الله عليه وسلم- : " صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجد ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا "
والحديث في صحيح أحمد ومسلم




جاء في شرح الإمام النووي على صحيح مسلم
أَمَّا ( الْكَاسِيَات العاريات) فمَعْنَاهُ تَكْشِف شَيْئًا مِنْ بَدَنهَا إِظْهَارًا لِجَمَالِهَا , فَهُنّ َكَاسِيَات عَارِيَات . وقيل : يَلْبَسْنَ ثِيَابًا رِقَاقًا تَصِف مَا تَحْتهَا , كَاسِيَات عَارِيَات فِي الْمَعْنَى .
- وَأَمَّا ( مَائِلات مُمِيلات ) : فَقِيلَ : زَائِغَات عَنْ طَاعَة اللَّه تَعَالَى , وَمَايَلْزَمهُنَّ مِنْ حِفْظ الْفُرُوج وَغَيْرهَا , وَمُمِيلَات يُعَلِّمْنَ غَيْرهنَّ مِثْل فِعْلهنَّ , وَقِيلَ : مَائِلَات مُتَبَخْتِرَات فِي مِشْيَتهنَّ , مُمِيلات أَكْتَافهنَّ , وَقِيلَ : مَائِلات إِلَى الرِّجَال مُمِيلات لَهُمْ بِمَا يُبْدِينَ مِنْ زِينَتهنّ َوَغَيْرهَا .
- وَأَمَّا ( رُءُوسهنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْت ) فَمَعْنَاهُ : يُعَظِّمْنَ رُءُوسهنَّ بِالْخُمُرِ وَالْعَمَائِم وَغَيْرهَا مِمَّا يُلَفّ عَلَى الرَّأْس , حَتَّى تُشْبِه أَسْنِمَة الإِبِل الْبُخْت , هَذَا هُوَ الْمَشْهُو رفِي تَفْسِيره , قَالَ الْمَازِرِيّ : وَيَجُوز أَنْ يَكُون مَعْنَاهُ يَطْمَحْنَ إِلَى الرِّجَال وَلا يَغْضُضْنَ عَنْهُمْ , وَلايُنَكِّسْنَ رُءُوسهنَّ ...هذا باختصار

-قال الشيخ بن عثيمين في شرح الحديث : " كاسيات عاريات " : بأنهن يلبسن ألبسة قصيرة ، لا تستر ما يجب ستره من العورة ، وفسر : بأنهن يلبسن ألبسة خفيفة لا تمنع من رؤية ما وراءها من بشرة المرأة ، وفسر : بأن يلبسن ملابس ضيقة ،فهي ساترة عن الرؤية لكنها مبدية لمفاتن المرأة "


-مع التنبه لقوله حين سُئل عن صفته :- "حتي وإن كان واسعاً فضفاضاً ، لأن تميز رجل عن رجل يكون به شئ من عدم الستر ، ثم أنه يخشي أن يكون من تشبه النساء بالرجال ،لأن البنطال من ألبسة الرجال"


فتاوي الشيخ بن عثمين- رحمه الله

هذا في البنطال عامة فما بالنا أمام رب العالمين !!

===================

ومحركات البحث كثيرة يمكن البحث عن صفة اللباس الشرعي وعن الفتوي بعينها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.midad.me/
* EGYPT*
الريشة الفضية للمنتدى
الريشة الفضية للمنتدى
avatar

عدد الرسائل : 2132
العمر : 26
محل الاقامة : فى قلب بلدى
الوظيفة : مصريه
تاريخ التسجيل : 06/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   السبت 24 أبريل 2010, 2:08 am

el_gaber كتب:
M@LK كتب:

ماحكم الصلاة بالبنطال للفتيات؟؟


قال- صلى الله عليه وسلم- : " صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجد ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا "
والحديث في صحيح أحمد ومسلم




جاء في شرح الإمام النووي على صحيح مسلم
أَمَّا ( الْكَاسِيَات العاريات) فمَعْنَاهُ تَكْشِف شَيْئًا مِنْ بَدَنهَا إِظْهَارًا لِجَمَالِهَا , فَهُنّ َكَاسِيَات عَارِيَات . وقيل : يَلْبَسْنَ ثِيَابًا رِقَاقًا تَصِف مَا تَحْتهَا , كَاسِيَات عَارِيَات فِي الْمَعْنَى .
- وَأَمَّا ( مَائِلات مُمِيلات ) : فَقِيلَ : زَائِغَات عَنْ طَاعَة اللَّه تَعَالَى , وَمَايَلْزَمهُنَّ مِنْ حِفْظ الْفُرُوج وَغَيْرهَا , وَمُمِيلَات يُعَلِّمْنَ غَيْرهنَّ مِثْل فِعْلهنَّ , وَقِيلَ : مَائِلَات مُتَبَخْتِرَات فِي مِشْيَتهنَّ , مُمِيلات أَكْتَافهنَّ , وَقِيلَ : مَائِلات إِلَى الرِّجَال مُمِيلات لَهُمْ بِمَا يُبْدِينَ مِنْ زِينَتهنّ َوَغَيْرهَا .
- وَأَمَّا ( رُءُوسهنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْت ) فَمَعْنَاهُ : يُعَظِّمْنَ رُءُوسهنَّ بِالْخُمُرِ وَالْعَمَائِم وَغَيْرهَا مِمَّا يُلَفّ عَلَى الرَّأْس , حَتَّى تُشْبِه أَسْنِمَة الإِبِل الْبُخْت , هَذَا هُوَ الْمَشْهُو رفِي تَفْسِيره , قَالَ الْمَازِرِيّ : وَيَجُوز أَنْ يَكُون مَعْنَاهُ يَطْمَحْنَ إِلَى الرِّجَال وَلا يَغْضُضْنَ عَنْهُمْ , وَلايُنَكِّسْنَ رُءُوسهنَّ ...هذا باختصار

-قال الشيخ بن عثيمين في شرح الحديث : " كاسيات عاريات " : بأنهن يلبسن ألبسة قصيرة ، لا تستر ما يجب ستره من العورة ، وفسر : بأنهن يلبسن ألبسة خفيفة لا تمنع من رؤية ما وراءها من بشرة المرأة ، وفسر : بأن يلبسن ملابس ضيقة ،فهي ساترة عن الرؤية لكنها مبدية لمفاتن المرأة "


-مع التنبه لقوله حين سُئل عن صفته :- "حتي وإن كان واسعاً فضفاضاً ، لأن تميز رجل عن رجل يكون به شئ من عدم الستر ، ثم أنه يخشي أن يكون من تشبه النساء بالرجال ،لأن البنطال من ألبسة الرجال"


فتاوي الشيخ بن عثمين- رحمه الله

هذا في البنطال عامة فما بالنا أمام رب العالمين !!

===================

ومحركات البحث كثيرة يمكن البحث عن صفة اللباس الشرعي وعن الفتوي بعينها


شكرا جزيلا على الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr.rsaem
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 21
العمر : 30
الوظيفة : scientist
تاريخ التسجيل : 11/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الإثنين 28 يونيو 2010, 12:41 am

ما هى مواضع سجود السهو وهل هناك اكثر من موضع ام لا؟وما هو الحكم ان سهوت اثناء الصلاة سواء بركعة زائدة او ركعة ناقصة عن الصلاة الاصلية؟ اريد تفصيلا جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mohamed gaber
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 1112
العمر : 26
الوظيفة : طالب بالفرقة الرابعة
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الإثنين 28 يونيو 2010, 6:23 pm

dr.rsaem كتب:
ما هى مواضع سجود السهو وهل هناك اكثر من موضع ام لا؟وما هو الحكم ان سهوت اثناء الصلاة سواء بركعة زائدة او ركعة ناقصة عن الصلاة الاصلية؟ اريد تفصيلا جزاكم الله خيرا
الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله،،

فهذا بحث قيمّ في سجود السهو كُنت قد جمعته مُسبقا من رد لأحد الأفاضل
في إحدي ملتقيات العلم الشرعي

للتحميل: هنـــا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.midad.me/
I`ll miss my dear friends
|مشرف|
|مشرف|


عدد الرسائل : 2364
العمر : 29
الوظيفة : -
تاريخ التسجيل : 05/12/2006

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الأربعاء 14 يوليو 2010, 1:34 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لو أخرجنا مال في بناء مسجد .... هل يحسب من الزكاة ؟؟؟ أم صدقة ؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.manhag.net/ola/files.php?cat=35
Bahaa
|مشرف|
|مشرف|


عدد الرسائل : 8109
العمر : 29
محل الاقامة : My Dreams
الوظيفة : .....
تاريخ التسجيل : 08/02/2007

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الأربعاء 14 يوليو 2010, 7:38 am

لا طبعا مش من الزكاه

انما بناء المساجد كصدقه جاريه من الصدقات اللى يمتد ثوابها حتى بعد الموت

بدليل انى اسمع انه لا يجوز بناء المساجد من اموال الزكاه

وانما بيكون من التبرعات او واحد ربنا قدره وبناه

وكله بثوابه

( فمن يعمل مثقال ذره خيرا يره )

هذا والله ورسوله اعلم ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mosshaf.com/web/
 
أسئلة فقهية لمن يعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 5 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Kollia Online Forums :: منهج حياة :: الأحكام الفقهية والرقائق-
انتقل الى: