البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول





شاطر | 
 

 أسئلة فقهية لمن يعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
dR.L@ƒo
|مشرف|
|مشرف|
avatar

عدد الرسائل : 1078
العمر : 29
الوظيفة : STuDeNT
تاريخ التسجيل : 02/01/2008

مُساهمةموضوع: أسئلة فقهية لمن يعلم   الإثنين 01 سبتمبر 2008, 6:07 pm

أنا فكرت في إن يكون فيه موضوع مخصص لأي حد عاوز يسأل في حكم حاجة معينة


يعني لو واحد شاكك في أمر أو حكم ومش عارف يلاقي إجابة


يدخل ويكتب التساؤل بتاعه والمشرفين يردوا

أو من يكون متأكد من الحكم الشرعي



عدل سابقا من قبل ..... في الأربعاء 03 سبتمبر 2008, 2:29 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dR.L@ƒo
|مشرف|
|مشرف|
avatar

عدد الرسائل : 1078
العمر : 29
الوظيفة : STuDeNT
تاريخ التسجيل : 02/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الإثنين 01 سبتمبر 2008, 6:10 pm

وعن نفسي أنا كنت عاوز أسأل في حاجة


قبل الامتحان الواحد بيقول الدعاء بتاع

(( اللهم اجعل الصعب سهلاً , وإن شئت جعلت السهل سهلاً )))

بس هل فيه إن الواحد بيقرا الفاتحة وآية الكرسي ولا الدعاء فقط ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*MishMisha*
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 784
العمر : 30
الوظيفة : إن شاء الله .................... WaitinG
تاريخ التسجيل : 31/01/2007

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الإثنين 22 ديسمبر 2008, 4:55 pm

أنا كمان فكرت في الموضوع ده
لأنه فعلا هيبقى مفيد أوي
و محتاجينه أوي
و ياريت الرد يكون من شيخ أهل ثقة
يكون أي حد من المنتدى على صلة بيه
أو يقدر يطلب منه الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة الزهراء
|مشرف|
|مشرف|
avatar

عدد الرسائل : 4903
العمر : 29
محل الاقامة : منتدى القوارير
الوظيفة : وقال ربكم ادعوني أستجب لكم
تاريخ التسجيل : 08/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الإثنين 22 ديسمبر 2008, 7:19 pm


فكرة ممتازة
وكانت في دماغي

ان شاء الله نبحث عن الفتوى
جزاكم الله خيرا

_________________
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا أمتك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت ,أبوء لك بنعمتك علىّ وأبوء بذنبي, فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت....

رب يسر ولا تعسر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.forsanelhaq.com/
المديني
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 238
العمر : 29
الوظيفة : متعلم علي سبيل النجاة
تاريخ التسجيل : 13/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الثلاثاء 23 ديسمبر 2008, 2:19 pm

من موقع الاسلام سؤال وجواب
سؤال رقم 69759-
هل صحت أدعية خاصة تقال في الامتحانات ؟
ما حكم قراءة بعض الأدعية قبل الامتحان وبعده مثل دعاء بداية المذاكرة " اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين أن تجعل لساني عامراً بذكرك وقلبي خاشعاً بخشيتك وسري بطاعتك فأنت حسبي ونعم الوكيل " ،
وعند الخروج من المنزل والتوجه إلى الاختبار " اللهم إني توكلت عليك وأسلمت أمري إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك " ، وعند نهاية الإجابة " الحمد لله الذي هدانا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله "
، وعند تعثر الإجابة " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث " ، وغيرها كثير ؟.

الاجابة
الحمد لله
لم يَرِدْ في السُّنة أحاديث فيها بيان ما يقال في الامتحانات ،
وما يشاع بين الطلاب مما يقال في " المذاكرة " وعند " استلام ورقة الامتحانات "
وعند " تعثر الإجابة " وعند " تسليم الورقة " وغيره : كله مما لا أصل له في السنة
النبوية المطهرة , لا في الصحيح ولا في الضعيف ، بل كله موضوع مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم .
ونسبة شيء من ذلك للسنة مع علم صاحبه بعدم ثبوته يدُخله في زمرة
الكاذبين على النبي صلى الله عليه وسلم .

عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن كذِباً عليَّ ليس ككذبٍ على أحدٍ ، مَن كذب عليَّ متعمِّداً
فليتبوأ مقعده من النار ) رواه البخاري ( 1229 ) ومسلم ( 4 ) .

ومن أشاع هذه الأحاديث المكذوبة ومثيلاتها وهو يعلم أنها لا تصح نسبتها للنبي صلى الله عليه وسلم ، فهو كاذب على النبي صلى الله عليه وسلم ، وإثمه إثم مفتريها وكاذبها .

عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن حدَّث عنِّي بحديثٍ يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين ) رواه مسلم في " مقدمة صحيحه " .

وقد ثبت الدعاء عند الخروج من المنزل لكن لا كما ذكره السائل ،
وثبت حديث " يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث " ، وثبتت أحاديث تقال عند الشدة والكرب ،
وكل ما سبق يشمل الامتحانات وغيرها من الشدائد والمصاعب ، وهذه هي الأحاديث مخرجة :

أ. عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم : ( مَن قال - يعني : إذا خرج من بيته - بسم الله , توكلت على الله , لا
حول ولا قوة إلا بالله : يقال له : كُفيت ووُقيت وتنحى عنه الشيطان )
رواه أبو داود ( 5095 ) والترمذي (3426) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .


ب. عن أنس بن مالك أيضاً رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله
عليه وسلم إذا كربه أمرٌ قال : ( يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث )
رواه الترمذي ( 3524 ) ، وحسَّنه الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 3182 ) .

ج. عن أنس أيضاً رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً )
رواه ابن حبان ( 3 / 255 ) ، وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 2886 ) .

د. وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله
عليه وسلم : ( دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت : "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له )
رواه الترمذي ( 3505 ) ، وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 1644 ) .
والخلاصة : أنه لا يجوز اختراع أدعية ونسبتها للشرع ، وما صح من الأحاديث التي تقال في الشدة والكرب كافٍ .
والله أعلم .





ومن فتاوي اللجنة الدائمة الفتوى رقم ( 21350 )

س : أبعث إليكم ورقة أرسلتها إلي إحدى المعلمات ، وقد وجدتها متداولة بين بعض الطالبات أثناء فترة الاختبارات الدراسية ، هذه الورقة بعنوان : (دعاء المذاكرة والنجاح- بإذن الله) ، وتشتمل هذه الورقة على أدعية وأوراد افتعلها كاتبها ،
وأخذها إما من بعض آيات قرآنية أو أحاديث نبوية ، ولكنه جعل لها مواضع تقال فيها ، لم يرد بها دليل أو أثر ، أرفعها إليكم لعلي أن أحظى منكم بتنبيه أو توعية للناس على خطأ هذا الكلام الذي جاء بهذه الصورة . جعلكم الله عونا للحق وناشرين له ، وجعلكم ذخرا للإسلام والمسلمين ، وقد جاء في الورقة المذكورة ما يلي :

(بسم الله الرحمن الرحيم ، دعاء المذاكرة والنجاح - بإذن الله- قال الله تعالى : { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ } (1) وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : (لا أحمل هم الإجابة ولكني أحمل هم الدعاء ، فإذا وفقت في الدعاء أعطيت الإجابة) ونحن على أبواب الامتحان هداني الله لجمع هذه الأدعية والتوجه بها إلى الله في أوقات المذاكرة ، وعند الامتحان ، وفي حال النسيان .

دعاء قبل المذاكرة : اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين ، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك ، وقلوبنا بخشيتك ، وأسرارنا بطاعتك ، إنك على كل شيء قدير ، وحسبنا الله ونعم الوكيل .

عند دخول الامتحان : رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا .

دعاء بعد المذاكرة : اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرده عند حاجتي إنك على كل شيء قدير .

عند بداية الإجابة : رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ، باسم الله الفتاح ، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا يا أرحم الراحمين .

عند التوجه للامتحانات : اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك ولا ملجأ ولا منجى إلا إليك .

عند تعسر الإجابة : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ، رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين .

عند النسيان : اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي .

بعد أن ينتهي من الإجابة يقول : الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله .


ج : هذه الأدعية الموضوعة للمذاكرة والنجاح والمنوعة لكل حالة تعرض للطالب أثناء المذاكرة أدعية مبتدعة ، لم يرد في تخصيصها بما ذكر دليل من كتاب الله أو سنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وما ذكر فيها من آيات قرآنية أو أحاديث نبوية أو آثار ، إنما وردت لأسباب : إما خاصة بها ، أو عامة لسؤال الله ودعائه والتضرع له والالتجاء إليه والتوكل عليه سبحانه في كل أمور الإنسان التي

تعرض له أما تخصيصها بما ذكر فلا يجوز ، ويجب ترك العمل بها لهذا الخصوص ، وعدم اعتقاد صحتها فيما ذكر ، والدعاء عبادة لله ، فلا يصح إلا بتوقيف ، وينبغي لكل مسلم ومسلمة أن يدعو الله بأن ييسر له أموره كلها ، وأن يزيده علما وفقها في الدين ، وأن يلهمه الصواب ، ويذكره ما نسي ، ويعلمه ما جهل ، ويوفقه لكل خير ، ويذلل له كل صعب ، دون أن يجعل لكل حالة دعاء مبتدعا يواظب عليه ، وذلك أسلم له في دينه وأحرى أن يستجيب الله لدعائه ، ويوفقه لكل خير ، فالله سبحانه وتعالى وعد من دعاه بالإجابة والتوفيق للهداية والرشاد ، وشرط لذلك الاستجابة لما شرع الله والإيمان به سبحانه ، والاستقامة على دينه كما جاء عن الله وعن رسوله صلى الله عليه وسلم ، قال الله تعالى : { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ } (1)

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alhazmy.net
question mark??
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 927
العمر : 28
محل الاقامة : in kind place
الوظيفة : trying to achieve our dream
تاريخ التسجيل : 10/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الثلاثاء 23 ديسمبر 2008, 10:25 pm

الموضوع ما شاء الله جميل ربنا يزيدكم ايمان وتقوى ويجعلنا من التوابين المتطهرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابـر سبيـل
|مشرف|
|مشرف|


عدد الرسائل : 4176
العمر : 30
محل الاقامة : مهاجر إلى الله..هذا سبيلي
الوظيفة : مجاهد .. بعيـــدا ً
تاريخ التسجيل : 29/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الثلاثاء 23 ديسمبر 2008, 10:56 pm


طيب كنت عايز أعرف ايه أصل الاعتقاد ان لو الواحد غصبا عنه ملحقش
سنة الفجر القبليه (الركعتان قبل الفجر) والإمام بدأ الصلاه
هل يصليها بعد الفجر وتحسب له سنه

_________________
مـن يهـن يسهـل الهـوان عليـه ... ما لجـرح بميــت إيــلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tvanashed.com/
المديني
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 238
العمر : 29
الوظيفة : متعلم علي سبيل النجاة
تاريخ التسجيل : 13/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الأربعاء 24 ديسمبر 2008, 6:00 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا راجعت المسألة من الكتب عندي فوجدت أن

من فاتته سنة الفجر لعذر فإنه يشرع له قضاؤها متي زال عذره

1. حديث أبي هريرة قال"عرسنا(نمنا بالليل) مع نبي الله فلم نستيقظ حتي طلعت الشمس

فقال النبي :" ليأخذ كل رجل برأس راحلته ، فإن هذا منزل حضرنا فيه الشيطان "

قال : ففعلنا ن ثم دعا بالماء فتوضأ ، ثم سجد سجدتين (أي صلي ركعتي الفجر) ثم أقيمت الصلاة فصلي الغداة.

رواه مسلم . ونحوه من حديث عمران بن حصين

2. حديث قيس بن عمرو قال : رأي رسول الله رجلا يصلي بعد صلاة الصبح ركعتين فقال رسول الله "صلاة الصبح ركعتان " ، فقال الرجل: إني لم أكن صليت الركعتين التين قبلهما فصليتهما الآن فسكت رسول الله ، وفي رواية : لم ينكر عليه.

صححه الألباني في صحيح أبي داوود وصحيح بن ماجه

3. لعموم قول النبي " من نسي صلاة فليصلها إذا ذكرها ..."



ولكن هل يقضيها بعد الفجر مباشرة أم بعد ما تتطلع الشمس؟

ذهب بعض العلماء (الأحناف) إلي أنها تقضي بعد طلوع الشمس فقط واستدلو:

بحديث أبي هريرة:أن النبي قال :"من لم يصل ركعتي الفجر فليصلهما بعد ما تطلع الشمس"

صححه الألباني في السلسلة الصحيحة

ولكن هذا القول معارض بحديث (قيس بن عمرو) السابق

قال ابن قدامة في المغني: "وسكوت النبي (أي في حديث قيس بن عمرو)صلى الله عليه وسلم يدل على الجواز، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قضى سنة الظهر بعد العصر، وهذه في معناها".
وقال أيضا:" وإذا كان الأمر هكذا كان تأخيرها إلى وقت الضحى أحسن، لنخرج من الخلاف، ولا نخالف عموم الحديث، وإن فعلها فهو جائز، لأن هذا الخبر لا يقصر عن الدلالة على الجواز". انتهى

فالراجح....
أن سنة الفجر من الممكن أن تقضي بعد الفجر ولو قبل طلوع الشمس لحديث قيس بن عمرو السابق. (مذهب مالك والشافعي)

وإن كان الأفضل أن تقضي بعد طلوع الشمس لحديث أبي هريرة الأخير.

والله أعلم ....


عدل سابقا من قبل ناصر الدين في الأربعاء 24 ديسمبر 2008, 11:45 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alhazmy.net
عابـر سبيـل
|مشرف|
|مشرف|


عدد الرسائل : 4176
العمر : 30
محل الاقامة : مهاجر إلى الله..هذا سبيلي
الوظيفة : مجاهد .. بعيـــدا ً
تاريخ التسجيل : 29/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الأربعاء 24 ديسمبر 2008, 6:03 pm


جزاكم الله خيرا أخي الكريم
واسأل الله العظيم أن يثبت فؤادك
وأن ينفع بك المسلمين

_________________
مـن يهـن يسهـل الهـوان عليـه ... ما لجـرح بميــت إيــلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tvanashed.com/
عضو 1
عضو مميز
عضو مميز


عدد الرسائل : 103
العمر : 44
محل الاقامة : فى قلب حبيبي
الوظيفة : مش عارف ارد واقولك ايه
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الخميس 25 ديسمبر 2008, 12:22 am

نفسى اعرف حاجة واحنا بنصلى صلاة الجمعة  المفروض لاسلام ولا كلام  فى خطبة الجمعة المهم ساعات ناس تدخل المسجد وتسلم علىالمهم بتحرج وامد ايدى واسلم لانه بيفضل ناظر ليا لحد ما اسلم عليه كدا صلاة الجمعة ضاعت عليا ولا ايه النظام ارجو الافادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المديني
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 238
العمر : 29
الوظيفة : متعلم علي سبيل النجاة
تاريخ التسجيل : 13/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الخميس 25 ديسمبر 2008, 3:51 am





لا شك أن الواجب على من حضر الجمعة أن ينصت للإمام ولا يجوز له أن يتكلم والإمام يخطب ، إلا ما استثناه الدليل من الكلام مع الخطيب ، أو الرد عليه ، أو ما دعت إليه الضرورة كإنقاذ أعمى من السقوط أو ما شابهه.

فعن أبي الدرداء قال : جلس النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر وخطب الناس وتلا آية وإلى جنبي أُبَيّ بن كعب فقلت له : يا أُبَيّ متى أنزلت هذه الآية ؟ فأَبَى أن يكلمني ثم سألته فأَبَى أن يكلمني حتى نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي أُبَيّ : ما لك من جمعتك إلا ما لغوت ، فلما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم جئته فأخبرته فقال : " صدق أُبيّ ، إذا سمعت إمامك يتكلم فأنصت حتى يفرغ" . رواه أحمد وابن ماجه وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب وفي السلسلة الصحيحة وانظر " تمام المنة " ( ص 338) .

قال الشيخ محمد مختار الشنقيطي

"فلذلك يُنهى عن الكلام، فلا يتكلم مع أحد حتى ولو كان الكلام من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ففي الحديث الصحيح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: (إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة: أنصت والإمام يخطب فقد لغوت)، فقولك لصاحبك والإمام يخطب: (أنصت) أمر بمعروف، والأمر بالمعروف واجب، ومع أنك إذا أمرته بالإنصات حصلت المصلحة للجماعة، فإذا كنت مع كونك آمراً بهذا الواجب تُعتبر لاغياً، فمن باب أولى إذا انصرفت إلى شيء آخر. ومن هنا أخذ العلماء دليلاً على أنه لا يُشمَّت العاطس، فلو عطس العاطس وقال: (الحمد لله) لا تشمِّته؛ لأنه إذا كان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع كون مصلحته تنفع الناس في سماع الخطبة يُعد من اللغو، فمن باب أولى وأحرى ما انفك عن ذات الجمعة وذات الخطبة، وبناءً على ذلك قالوا: لا يشمت العاطس، ولا يرد السلام، كما لو كان في فريضة". (في خطبة بعناون محذورات خطبة الجمعة)



ومن فتاوى اللجنة الدائمة
جاء في فتاوى اللجنة الدائمة (8/242) : "لا يجوز تشميت العاطس ولا رد السلام والإمام يخطب على الصحيح من أقوال العلماء لأن كلا منهما كلام وهو ممنوع والإمام يخطب لعموم الحديث" اهـ .

وجاء فيها أيضا (8/243) : "لا يجوز لمن دخل والإمام يخطب يوم الجمعة إذا كان يسمع الخطبة أن يبدأ بالسلام من في المسجد ، وليس لمن في المسجد أن يرد عليه والإمام يخطب" اهـ .

وجاء فيها أيضا (8/244) : لا يجوز الكلام أثناء أداء الخطيب لخطبة الجمعة إلا لمن يكلم الخطيب لأمر عارض".

ومن فتاوي العلامة بن باز

كيفية رد السلام على من مد يده للسلام أثناء الخطبة
إذا كان الإمام يخطب وسلم عليه آخر ، ولو مد يده للسلام فما الحكم؟
الحمد لله
الجواب: تشير له وقت الخطبة وتضع يدك في يده إذا مدها من دون كلام ، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بالإنصات ، وقال : ( إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة : أنصت ، والإمام يخطب فقد لغوت ) رواه البخاري ( الجمعة/882) ومسلم (الجمعة/1404) واللفظ متفق عليه .

فجعل أمره بالمعروف لغواً وقت الخطبة فكيف بغيره من الكلام ، وقال صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : ( من مس الحصى فقد لغا ) رواه مسلم (الجمعة/1419) .

فينبغي للمؤمن في الجمعة أن ينصت ويخشع ويحذر العبث بالحصى أو غيره ، وإذا سلم عليه أحد أشار إليه ولم يتكلم ، وإن وضع يده في يده إذا مدها من غير كلام فلا بأس كما تقدم ، ويعلمه بعد انتهاء الخطبة أن هذا لا ينبغي له ، وإنما المشروع له إذا دخل والإمام يخطب أن يصلي ركعتين تحية المسجد ولا يسلم على أحد حتى تنتهي الخطبة ، وإذا عطس فعليه أن يحمد الله في نفسه ولا يرفع صوته . كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله –ج/12

ومن فتاوي الشيخ الفوزان

السؤال : لقد جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : من مس الحصى فقد لغا ومن لغا فلا جمعة له أو كما قال ، فسؤالي هو إذا سلم عليَّ أحد وأنا في أثناء الاستماع لخطبة الجمعة فهل عليَّ أن أردّ عليه السلام ؟ وكذلك لو عطس بجانبي أحد أشمته أم لا ؟ وإذا كلمني في شيء ضروري هل يجوز لي أن أرد عليه ولو بالإشارة فهل يعتبر ذلك من اللغو وأكون آثمًا عليه مع أنه هو الذي بدأني بالكلام ؟

الجواب : لا شك أن المسلم مأمور حالة خطبة الجمعة بالاستماع والإنصات وقطع الحركة فهو مأمور بشيئين :

أولًا: السكون والهدوء وعدم الحركة والعبث .
ثانيًا : هو مأمور بالسكوت عن الكلام فيحرم عليه أن يتكلم والإمام يخطب ، ويحرم عليه كذلك أن يستعمل الحركة والعبث أو يمسح الحصى ويخطط في الأرض أو ما أشبه ذلك ، وما ذكرته من الحديث من مس الحصى فقد لغا فهو ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ومعنى لغا أنه ارتكب خطأ يُسبب إلغاء ثوابه فمعنى لغا ليس معناه أنه تبطل صلاته وأنه يؤمر بالإعادة ، وإنما معناه أنه لا ثواب له في تلك الصلاة .
أما ما سألت عنه من أنه هل يرد السلام ؟ أو يشمت العاطس ؟ فالجواب : أنه لا يرد السلام ولا يشمت العاطس ولا يجوز للداخل والإمام يخطب أن يسلم ، وإذا سلم فإنه لا يجوز على من سمعه أن يرد عليه ؛ لأن الإنصات للخطبة واجب ، والكلام حال الخطبة يحرم ، ومن عطس فإنه يحمد الله في نفسه ولا يتكلم بذلك ولو تكلم وسمعه من بجانبه فإنه لا يشمته .

المصدر : الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ الفوزان


عدل سابقا من قبل ناصر الدين في الخميس 25 ديسمبر 2008, 2:55 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alhazmy.net
عابـر سبيـل
|مشرف|
|مشرف|


عدد الرسائل : 4176
العمر : 30
محل الاقامة : مهاجر إلى الله..هذا سبيلي
الوظيفة : مجاهد .. بعيـــدا ً
تاريخ التسجيل : 29/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الخميس 25 ديسمبر 2008, 7:35 am


كان عندي استفسار ممكن نوضحه للناس بس مش عارف كنت
كتبته على المنتدى في غير الصفحه دي .. ومع ذلك فهو هنا أهم
ماأصل رفع اليدين للدعاء بين خطبتي الجمعه ورفعهما للتأمين على
دعاء الإمام في نهاية الخطبه

_________________
مـن يهـن يسهـل الهـوان عليـه ... ما لجـرح بميــت إيــلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tvanashed.com/
*MishMisha*
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 784
العمر : 30
الوظيفة : إن شاء الله .................... WaitinG
تاريخ التسجيل : 31/01/2007

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   السبت 27 ديسمبر 2008, 5:41 pm

كان عندي استفسار عن حكم قراءة سورة "يس" أو غيرها لما يكون حد في امتحان أو عملية
أو غير ذلك؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عضو 1
عضو مميز
عضو مميز


عدد الرسائل : 103
العمر : 44
محل الاقامة : فى قلب حبيبي
الوظيفة : مش عارف ارد واقولك ايه
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الإثنين 29 ديسمبر 2008, 7:11 pm

محدش بيجاوب ليه
طيب يا جماعة ايه حكم  انى بحلق لحيتى  ارجو الافادة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 320
العمر : 29
الوظيفة : student
تاريخ التسجيل : 08/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الثلاثاء 30 ديسمبر 2008, 4:24 pm

اقتباس :
طيب يا جماعة ايه حكم انى بحلق لحيتى ارجو الافادة
قصدك ايه ياكيمو

عايز تعرف الحق ولاداخل تهزر كعادتك
.....علي فكرة ما فيش هزار في أمور الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamway.com
طالب
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 320
العمر : 29
الوظيفة : student
تاريخ التسجيل : 08/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الثلاثاء 30 ديسمبر 2008, 4:45 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamway.com
طالب
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 320
العمر : 29
الوظيفة : student
تاريخ التسجيل : 08/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الثلاثاء 30 ديسمبر 2008, 4:47 pm



حكم حلق اللحية
السؤال :
ما حكم حلق اللحية أو أخذ شيء منها ؟



الجواب:
الحمد لله
حلق اللحية حرام لما ورد في ذلك من الأحاديث الصحيحة والصريحة والأخبار ولعموم النصوص الناهية عن التشبه بالكفار فمن ذلك حديث ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب ) وفي رواية : ( أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى ) وفيه أحاديث أخرى بهذا المعنى ، وإعفاء اللحية تركها على حالها ، وتوفيرها إبقاءها وافرة من دون أن تحلق أو تنتف أو يقص منها شيء ، حكى ابن حزم الإجماع على أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرض واستدل بجملة أحاديث منها حديث ابن عمر رضي الله عنه السابق وبحديث زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من لم يأخذ من شاربه فليس منا ) صححه الترمذي قال في الفروع وهذ الصيغة عند أصحابنا - يعني الحنابلة - تقتضي التحريم ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وقد دل الكتاب والسنة والإجماع على الأمر بمخالفة الكفار والنهي عن مشابهتهم في الجملة ؛ لأن مشابهتهم في الظاهر سبباً لمشابهتهم في الأخلاق والأفعال المذمومة بل وفي نفس الاعتقادات ، فهي تورث محبة وموالاة في الباطن ، كما أن المحبة في الباطن تورث المشابهة في الظاهر ، وروى الترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ليس منا من تشبه بغيرنا لا تشبهوا باليهود ولا بالنصارى " الحديث ، وفي لفظ : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) رواه الإمام أحمد . ورد عمر بن الخطاب شهادة من ينتف لحيته وقال الإمام ابن عبد البر في التمهيد : " يحرم حلق اللحية ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال " يعني بذلك المتشبهين بالنساء ، ( وكان النبي صلى الله عليه وسلم كثير شعر اللحية ) رواه مسلم عن جابر ، وفي رواية كثيف اللحية ، وفي اخرى كث اللحية والمعنى واحد ، ولا يجوز أخذ شيء منها لعموم أدلة المنع .


فتاوى اللجنة الدائمة 5/133


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamway.com
عبد الله الأعصر
|مشرف|
|مشرف|
avatar

عدد الرسائل : 266
العمر : 30
محل الاقامة : مصر
الوظيفة : متعلم على سبيل نجاة
تاريخ التسجيل : 27/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الثلاثاء 30 ديسمبر 2008, 4:51 pm

عابر سبيل..الله لكم..يارب كتب:

كان عندي استفسار ممكن نوضحه للناس بس مش عارف كنت
كتبته على المنتدى في غير الصفحه دي .. ومع ذلك فهو هنا أهم
ماأصل رفع اليدين للدعاء بين خطبتي الجمعه ورفعهما للتأمين على
دعاء الإمام في نهاية الخطبه


انظر هذا الرابط بارك الله فيكhttp://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=15423

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله الأعصر
|مشرف|
|مشرف|
avatar

عدد الرسائل : 266
العمر : 30
محل الاقامة : مصر
الوظيفة : متعلم على سبيل نجاة
تاريخ التسجيل : 27/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الثلاثاء 30 ديسمبر 2008, 5:14 pm

*dOd-dOs* كتب:
n">كان عندي استفسار عن حكم قراءة سورة "يس" أو غيرها لما يكون حد في امتحان أو عملية
أو غير ذلك؟؟؟

انظر هذا الرابطhttp://www.islam-qa.com/ar/ref/87915

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 320
العمر : 29
الوظيفة : student
تاريخ التسجيل : 08/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الثلاثاء 30 ديسمبر 2008, 5:18 pm

اقتباس :


n">كان عندي استفسار عن حكم قراءة سورة "يس" أو غيرها لما يكون حد في امتحان أو عملية
أو غير ذلك؟؟؟

الفتوي دي فيها اجابتك ان شاء الله

فضل سورة ( يس )

هل هناك أحاديث صحيحة في فضل قراءة سورة ( يس ) ؟ البعض يقول : إنها لِمَا قُرِأت له ؟




الحمد لله
أولا :
سورة ( يس ) من سور القرآن المكية العظيمة ، عدد آياتها ثلاث وثمانون آية ، فواصلها القصيرة لها وقع قوي في النفوس المؤمنة ، موضوعاتها الرئيسية هي موضوعات السور المكية ، تحدثت عن توحيد الألوهية والربوبية وعاقبة المكذبين بهما ، والقضية التي يشتد عليها التركيز في السورة هي قضية البعث والنشور .
ثانياً :
قد وردت عدة أحاديث في فضائل هذه السورة ، أكثرها مكذوبة موضوعة ، وبعضها ضعيف ضعفا يسيرا ، ولم نقف على حديث صحيح مخصوص في فضل سورة ( يس ) .

فمما ورد من فضائلها ويضعفه أهل العلم بالحديث – وإنما نسوقه هنا للتنبيه عليه - :
( إن لكل شيء قلبا ، وقلب القرآن ( يس ) ، من قرأها فكأنما قرأ القرآن عشر مرات )
( من قرأ سورة ( يس ) في ليلة أصبح مغفورا له )
( من داوم على قراءتها كل ليلة ثم مات مات شهيدا )
( من دخل المقابر فقرأ سورة ( يس ) ، خفف عنهم يومئذ ، وكان له بعدد من فيها حسنات )
انظر "الموضوعات" لابن الجوزي (2/313) ، "الفوائد المجموعة" للشوكاني (942،979) ، وانظر للأهمية رسالة : " حديث قلب القرآن يس في الميزان ، وجملة مما روي في فضائلها " لفضيلة الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف ، حفظه الله .
ويراجع في موقعنا سؤال رقم (654) (6460)
ثالثا :
ومما يرويه الناس حديث ( يس لما قرئت له ) ، ويعنون به أن قراءة سورة ( يس ) يحصل معها قضاء الحوائج وتسهيل الأمور التي ينويها القارئ بقراءته .
والواجب التنبيه على بطلان نسبة هذا الكلام إلى السنة النبوية ، أو إلى أهل العلم من الصحابة والتابعين والأئمة ، فلم يأت عن أحد منهم مثل هذا التقرير ، بل ينبهون على بطلان ذلك .
يقول السخاوي رحمه الله عن هذا الحديث :
" لا أصل له بهذا اللفظ " انتهى . "المقاصد الحسنة" (741) ، وقال القاضي زكريا في حاشية البيضاوي : موضوع . كما في "كشف الخفاء" (2/2215)
ومثله في كتاب "الشذرة في الأحاديث المشتهرة" لابن طولون الصالحي (2/1158) وفي "الأسرار المرفوعة" للقاري (619) وغيرها . وانظر رسالة الشيخ محمد عمرو المشار إليها : " حديث قلب القرآن يس .. " ص 80 هـ 1 .

ولا يجوز لأحد أن ينسب هذا الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا أن يتحدث به في مجالس الناس ، ومن يزعم أن التجربة تدل على صحة هذا الحديث ، يقال له : والتجربة وقعت من كثير ممن قرأ ( يس ) لقضاء حاجته فلم يقضها الله له ، فلماذا نأخذ بتجربتك ولا نأخذ بتجربة غيرك !؟

وما ينقله الإمام ابن كثير في "تفسير القرآن العظيم" (3/742) عن بعض أهل العلم : " أنَّ مِن خصائص هذه السورة أنها لا تُقرَأ عند أمر عسير إلا يسره الله تعالى " انتهى .
فهو اجتهاد منهم ليس عليه دليل من الكتاب أو السنة أو أقوال الصحابة والتابعين ، ومثل هذا الاجتهاد لا يجوز نسبته إلى الله تعالى ورسوله ، إنما ينسب مثل هذا إلى قائله ؛ بحيث يكون صوابه له وخطؤه عليه ، ولا يجوز أن ينسب إلى كتاب الله تعالى أو سنة رسوله ما نتيقن أنه منه . قال الله تعالى : { قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ }

على أننا ننبه هنا إلى أن كثيرا ممن تقضى له الحاجات عند دعائه ، أو قراءته لمثل ذلك ، إنما تقضى له لأجل ما قام بقلبه من الاضطرار والفقر إلى ربه ، وصدق اللجوء إليه ، لا لأجل ما قرأه من دعاء ، أو دعا عنده من قبر أو نحو ذلك .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" ثم سبب قضاء حاجة بعض هؤلاء الداعين الأدعية المحرمة أن الرجل منهم قد يكون مضطرا اضطرارا لو دعا الله بها مشرك عند وثن لاستجيب له ، لصدق توجهه إلى الله ، وإن كان تحري الدعاء عند الوثن شركا ، ولو استجيب له على يد المتوسل به ، صاحب القبر أو غيره لاستغاثته ، فإنه يعاقب على ذلك ويهوي في النار ، إذا لم يعف الله عنه ..."
ثم يقول : " ومن هنا يغلط كثير من الناس ؛ فإنهم يبلغهم أن بعض الأعيان من الصالحين عبدوا عبادة أو دعوا دعاء ، ووجدوا أثر تلك العبادة وذلك الدعاء ، فيجعلون ذلك دليلا على استحسان تلك العبادة والدعاء ، ويجعلون ذلك العمل سُنّة ، كأنه قد فعله نبي ؛ وهذا غلط لما ذكرناه ، خصوصا إذا كان ذلك العمل إنما كان أثره بصدق قام بقلب فاعله حين الفعل ، ثم تفعله الأتباع صورة لا صدقا ، فيُضَرون به ؛ لأنه ليس العمل مشروعا فيكونَ لهم ثواب المتبعين ، ولا قام بهم صدق ذلك الفاعل ، الذي لعله بصدق الطلب وصحة القصد يكفر عن الفاعل " .
انتهى من اقتضاء الصراط المستقيم (2/698، 700)

والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamway.com
عابـر سبيـل
|مشرف|
|مشرف|


عدد الرسائل : 4176
العمر : 30
محل الاقامة : مهاجر إلى الله..هذا سبيلي
الوظيفة : مجاهد .. بعيـــدا ً
تاريخ التسجيل : 29/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الثلاثاء 30 ديسمبر 2008, 9:19 pm


أكرمك الله أخي عبدالله

_________________
مـن يهـن يسهـل الهـوان عليـه ... ما لجـرح بميــت إيــلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tvanashed.com/
*MishMisha*
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 784
العمر : 30
الوظيفة : إن شاء الله .................... WaitinG
تاريخ التسجيل : 31/01/2007

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الأربعاء 07 يناير 2009, 1:23 am

شكرا جزيلااااااا
جزاكم الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*MishMisha*
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 784
العمر : 30
الوظيفة : إن شاء الله .................... WaitinG
تاريخ التسجيل : 31/01/2007

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الأربعاء 07 يناير 2009, 1:24 am

معلش سؤال تاني
ايه حكم ان حد يصلي سنة ورا إمام بيصلي فرض
أو العكس؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ĐʝϟϞA
:: مقرر الأسرة ::
:: مقرر الأسرة ::


عدد الرسائل : 8799
تاريخ التسجيل : 07/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الأربعاء 07 يناير 2009, 12:56 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
كنت عاوز اسأل عن حاجة
انا الحمد لله صايم بس عندى نزيف شديد من الانف فللاسف اضطريت انى ابلع الدم مرتين فهل ده يبطل الصوم ويخلينى افطر ولا اكمل صيام عادى
وبالمناسبة دى ايه الحكم فى الموضوع ده فى الصيام التطوعى وفى صيام رمضان (الفرض)

_________________
Image hosted by servimg.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة الزهراء
|مشرف|
|مشرف|
avatar

عدد الرسائل : 4903
العمر : 29
محل الاقامة : منتدى القوارير
الوظيفة : وقال ربكم ادعوني أستجب لكم
تاريخ التسجيل : 08/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة فقهية لمن يعلم   الأربعاء 07 يناير 2009, 3:09 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقبل الله منا ومكنم

أنا سألت عن الموضوع ده
وطالما بدون قصد ان شاء الله الصوم صحيح
وده في رمضان أو غير رمضان

وبحثت على النت ودي أقرب فتوى لقيتها للموضوع ده


السلام عليكم ورحمة الله

هل يبطل الصيام بلع الدم الذي يخرج من بين الأسنان؟

جزاكم الله خير الجزاء.



الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

الحمد لله. إذا ابتلع الإنسان دما أو غيره متعمدا أثناء الصوم وهو يذكر صومه أفطر وبطل صومه لأن الصوم يبطل بإدخال كل ماله جرم إلى الجوف سواء كان معتادا كالطعام والشراب أو نادرا كالحصى والخيط والتراب لقوله تعالى: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ). وكل ذلك يصدق عليه أنه أكل وهذا مذهب عامة الفقهاء كالأئمة الأربعة وغيرهم. أما إذا جرى به الريق ولم يشعر به الصائم وابتلعه من غير قصد منه واختيار فلا شيء عليه وصومه صحيح لأنه معذور بسهوه كالناسي في أكله وشربه وهو صائم وقد عفى الشرع عن الخطأ والنسيان قال تعالى: (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا). وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه ، فإنما أطعمه الله وسقاه).

فعلى هذا يحرم على الصائم ابتلاع الدم قاصدا ذاكرا لصومه وإذا فعله بطل صومه.

ويحرم على المسلم ابتلاع الدم مطلقا سواء خارجا من فمه أو غيره لأنه نجس يحرم أكله لقوله تعالى: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ).

والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


خالد بن سعود البليهد
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة

_________________
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا أمتك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت ,أبوء لك بنعمتك علىّ وأبوء بذنبي, فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت....

رب يسر ولا تعسر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.forsanelhaq.com/
 
أسئلة فقهية لمن يعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 5انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Kollia Online Forums :: منهج حياة :: الأحكام الفقهية والرقائق-
انتقل الى: